أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أحدها يحدث دون أعراض.. هذه أنواع الإجهاض وعلاماته

03:11 م السبت 27 أكتوبر 2018
 أحدها يحدث دون أعراض.. هذه أنواع الإجهاض وعلاماته

21-1 (104)

حسناء الشيمي

تتعرض كثيرات من الحوامل إلى حالات الإجهاض، ما قد يسبب آلام شديدة، لكن بعض الحالات يحدث الإجهاض دون الشعور به حتى أنه لا يكون مصاحبًا بأعراض، خاصة أن له أنواع مختلفة، فما هي؟

إجهاض منذر

يظهر من اسمه فهو عبارة عن أعراض تنذر بالتعرض للإجهاض، وأبرزها نزول دم والشعور بألم في أسفل البطن نتيجة انقباضات الرحم، وفي الغالب يحدث في اليوم الأول من الحمل حتى الأسبوع الـ28.

عندما تلجأ الأم للطبيب تخضع للفحوصات اللازمة وعمل موجات صوتية وهنا يظهر نبض الجنين سليم، حتى أن الحمل يكون موجود لذا تخضع الأم لبعض العلاجات لهرمونية لتثبيت الحمل مع الراحة التامة لضمان عدم حدوثه، وفي الغالب نسبة استكمال الحمل تكون 50%.

والإجهاض المنذر يحدث نتيجة التعرض للمجهود الزائد، الالتهابات المهبلية، التهابات مجرى البول، الإصابة بالأنيميا، أو السكري مزمن، أو ضغط الدم المزمن، وفقًا لما قاله الدكتور محمد علي شلبي، مدرس أمراض النساء والتوليد جامعة القاهرة.

إجهاض حتمي

هو إجهاض حقيقي يحدث فيه فتحًا وانفصالًا لكيس الجنين بالرحم، ويصاحبه نزيفًا ومغصًا شديدين، وفقًا للدكتور تامر عبد الوهاب، استشاري أمراض النساء والتوليد.

إجهاض مكتمل وغير مكتمل

وهو إجهاض حتمي يحدث بنفس أعراضه، ولكن هنا تخضع الأم لبعض الفحوصات للتعرف على وجود أي بقايا من الحمل، ففي عدم وجوده هذا يعني أنه مكتملًا، أما في حال وجود بقايا للحمل هذا يعني أنه غير مكتمل وتحتاج السيدة إلى بعض العلاجات، مع كحت للرحم، وفقًا لعبد الوهاب.

اقرأ أيضًا: متى تُجرى عمليات كحت الرحم؟.. إليك آثارها الجانبية

إجهاض منسي

يعني أن نمو الجنين توقف تمامًا وفي الغالب يتم اكتشافه بالصدفة عن طريق التصوير بالموجات الصوتية، حتى عند نزول دم وتوقف أعراض الحمل تظهر بعد فترة من الإجهاض، كما أنها لا تحدث في كل الحالات، وفقًا لشلبي.

اقرأ أيضًا: هل يمكن أن يحدث الإجهاض بدون نزيف؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية