أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن أن يحدث الإجهاض بدون نزيف؟

03:40 م الأحد 30 سبتمبر 2018
هل يمكن أن يحدث الإجهاض بدون نزيف؟

bleeding-2

كتبت- رغدة مرزوق

النزيف في معظم الأحيان يكون العلامة الأولى للإجهاض، ومع ذلك يمكن أن يحدث الإجهاض بدون نزيف أو يمكن ظهور أعراض أخرى أولًا.

ووفقا لموقع «Medical News Today»، من المهم أن نتذكر أن أعراض الحمل تختلف مع الوقت، ولذا فحدوث التغيرات لا يشير دائما لفقدان الحمل، ولكن بالرغم من ذلك، فعلى أي حامل تشعر بأنها تفقد الحمل سواء بنزيف أو دون نزيف أن تلجأ للاستشارة الطبية.

متى يحدث فقدان الحمل دون نزيف؟

لا تتعرض الحامل دائما للنزيف عند فقدان الحمل، وأحيانا يمكن أن تعلم أنها فقدت طفلها عندما لا يستطع الطبيب الشعور بضربات قلبه.

أما عن النزيف أثناء فقدان الحمل، فيحدث عندما يتم تفريغ الرحم، وفي بعض الحالات يموت الجنين دون أن يُفرغ الرحم ولا تتعرض الأم لأي نزيف، ويمكن ألا يتم ملاحظة فقدان الحمل لعدة أسابيع.

ووفقا لجمعية الحمل الأمريكية، تحدث معظم حالات فقد الحمل خلال الأسابيع الـ 13 الأولى من الحمل، كما أن حدوث الإجهاض في الربع الثاني من الحمل نادر للغاية.

ما أعراض الإجهاض بدون نزيف؟

لا تتعرض بعض النساء لأي أعراض لفقدان الحمل، وعندما يحدث الإجهاض في وقت مبكر فقد تلاحظ المرأة علامات قليلة ما يجعل تشخيص الإجهاض أكثر صعوبة.

وتشمل النقاط التالية بعض العلامات التحذيرية لفقدان الحمل دون نزيف:

- ألم في الظهر.

- الغثيان.

- القيء.

- الإسهال.

- تراجع مفاجئ في أعراض الحمل.

ما الأسباب؟

تشعر بعض النساء أنهن مسئولات عن فقدان الحمل ولكن ذلك غير صحيح، لأن فقدان الحمل يعد من الأمور الخارجة عن سيطرة الشخص، ويعد السبب الشائع لفقدان الحمل هو وجود خلل في الكروموسومات يجعل من المستحيل بقاء الطفل على قيد الحياة.

أما الأعراض الأقل شيوعا، فتشمل:

- العدوى.

- المرض.

- جروح بدنية.

- تشوهات في الرحم أو الأجهزة التناسلية.

- المشكلات المزمنة مثل السكري أو الفشل الكلوي.

- أورام الرحم الحميدة أو التصاقات الرحم.

العلاج

يكمن هدف العلاج وراء إزالة الجنين والأنسجة من الرحم وتجنب حدوث أي مضاعفات مثل عدوى الرحم، ووفقا للموقع، فهناك خيارات متعددة للعلاج ويحدد الطبيب الخيار الأفضل للمريضة.

عندما يحدث الإجهاض بدون نزيف، تنتظر أحيانا النساء لعدة أسابيع قبل تلقي العلاج، فربما يتم تفريغ الرحم من تلقاء نفسه، وعندما يحدث ذلك يمكن للمرأة أن تتوقع حدوث نزيف يشمل تمرير النسيج، ويستمر لمدة أقل من أسبوع، ويمكن أن يصاحبه التشنج.

وفي حالة عدم تفريغ الرحم، أو عدم رغبة المرأة في الانتظار، تشمل خيارات العلاج:

- أدوية تحفز نزول الجنين.

- عملية جراحية تُعرف بالكورتاج.

قد يوصي الطبيب بمسكنات لخفض التشنجات المصاحبة للأمر، غالباً ما تكون الأدوية من التي لا تحتاج إلى وصف الطبيب، وإذا لم تعمل بشكل جيد، يمكن أن يصف الطبيب شيئًا أقوى، وفي الحالات النادرة يؤدي فقدان الحمل إلى عدوى الرحم ما يتطلب خطة علاج.

من الضروري أيضًا أخذ الصحة النفسية والعقلية في الاعتبار عند اختيار العلاج، حيث تشعر كثيرات بحزن شديد بعد فقدان الحمل وكذلك تشعرن بالذنب والقلق.

وفي هذه الحالة يمكن أن تساعد العلاجات ومجموعات الدعم، وربما تستفيد بعض النساء أيضًا من استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب والقلق ولكن بعد استشارة الطبيب أولًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية