أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل فيتامين (ك) ضروري للطفل حديث الولادة؟

04:02 م الإثنين 08 أكتوبر 2018
هل فيتامين (ك) ضروري للطفل حديث الولادة؟

كتبت- أسماء أبو بكر

يُصنّع فيتامين (ك) من بكتيريا الأمعاء، فهي المصدر الرئيس له، حيث تمد الجسم ببعض احتياجاته الغذائية وهو ضروري لعملية تجلط الدم كما يساعد في التئام الجروح لأنه يحفز تكوين مواد معينة تساعد في ذلك.. فهل يحتاج الطفل حديث الولادة إلى فيتامين ك؟.

نقص فيتامين ك يسبب العديد من المشاكل الصحية للطفل حديث الولادة وعلى رأسها حدوث نزيف، الأمر الذي يعرض حياته للخطر، لذلك أكد الدكتور هيثم نور، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أنه من الضروري حقن الطفل بجرعة فيتامين ك بعد ولادته مباشرة لتجنب تعرضه لأي مضاعفات محتملة في حالة نقص هذا الفيتامين.

أضاف نور، أن هناك آراء وأبحاث طبية أكثر حداثة ترى أنه من الأفضل ألا يتم إعطاء حقنة فيتامين ك للطفل بعد الولادة إلا في حالات خاصة، كالطفل المولود قبل ميعاده، أو إذا كانت الأم تتناول أدوية تساعد على سيولة الدم فترة الحمل.

لا يجب إعطاء الطفل حقنة فيتامين ك بصورة عشوائية أو في جميع الحالات، لأن هذا الفيتامين له أثار جانبية أيضًا، وبالتالي إعطاء الطفل جرعة لا يحتاجها يؤثر عليه سلبًا، وفقًا لما رآه استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، الذي حذر من إعطاء الطفل أي فيتامينات أو مكملات غذائية دون استشارة الطبيب، لأن ذلك يعرضه لكثير من المشاكل الصحية والمضاعفات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية