أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الأنيميا فترة الحمل تستدعي وقف الرضاعة الطبيعية؟

04:18 م الجمعة 02 نوفمبر 2018
هل الأنيميا فترة الحمل تستدعي وقف الرضاعة الطبيعية؟

كتبت- أسماء أبو بكر

حدوث حمل رغم وجود طفل رضيع يشكل عبئًا كبيرًا على الأم، ويزداد الأمر سوءًا إذا كانت الأم تعاني من الأنيميا في هذه الفترة وربما تكون عرضة لها.. فهل تستدعي الأنيميا فترة الحمل وقف الرضاعة الطبيعية وفطام الطفل الرضيع؟

الأنيميا فترة الحمل لا تستدعي في الغالب وقف الرضاعة الطبيعية، إلا في الحالات الشديدة، وفقًا لما رأته الدكتورة دينا رجب، استشاري الرضاعة الطبيعية وطب الأطفال، مشددة على ضرورة أن تحرص الأم على علاج الأنيميا على الفور، خاصة أنها في الغالب تكون مؤشرا على أن النظام الغذائي الذي تتناوله الأم الحامل والمرضعة في الوقت نفسه خاطئ.

أوصت رجب بضرورة عمل صورة دم كاملة ومعرفة مستوى الحديد في الدم، وتناول مكملات الحديد، مع ضرورة أن تحرص الأم على تناول الفيتامينات اللازمة فترة الحمل، كالفوليك أسيد، والكالسيوم بعد الشهر السادس والحديد، بالإضافة إلى أوميجا 3 مضاد الأكسدة المهم جدا لصحة الأم خلال هذه الفترة.

لتجنب احتمالية اصابة الأم الحامل والمرضعة بالأنيميا قدر الإمكان، وللمساعدة في علاجها في حالة الإصابة بها حتى لا تضطر إلى وقف الرضاعة الطبيعية، نصحت استشاري الرضاعة الطبيعية، بضرورة تناول الأطعمة الغنية بالحديد، لكن لا بد من تناولها بشكل صحيح لضمان استفادة الجسم منها، عن طريق اتباع النصائح التالية:

- لا يجب تناول أطعمة أو مشروبات تمنع امتصاص الحديد بعد تناوله، كالأطعمة الغنية بالكالسيوم.

- تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي التي تسهل امتصاص الحديد، كالبرتقال أو الليمون أو الجوافة أو الكيوي، عند تناول الخضراوات الخضراء، لأنها غنية بالحديد إلا أنها تحتوي على ما يسمى حمض الفيتك الذي يصعب امتصاص الحديد إلى حد ما.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية