أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مشكلات صحية تؤدي لزيادة وزن الجنين.. هل الولادة القيصرية ضرورية؟

11:39 ص الجمعة 30 نوفمبر 2018
مشكلات صحية تؤدي لزيادة وزن الجنين.. هل الولادة القيصرية ضرورية؟

كتبت- أسماء أبو بكر

يظن البعض أن زيادة وزن الجنين دليلًا على صحته، الحقيقة أن ذلك يشير في أحيان كثيرة إلى وجود مشكلة صحية ما تعاني منها الأم أو الجنين، فضلًا عن أنه يؤثر سلبًا على صحة الأم والطفل بعد الولادة.

الدكتور حسن إسماعيل، أستاذ مساعد أمراض النساء والتوليد بطب القصر العيني واستشاري طب الجنين، قال إن زيادة وزن الجنين عن المعدل الطبيعي قد لا يكون له سببًا واضحًا في بعض الحالات، وربما يرجع الأمر في حالات أخرى إلى عوامل وراثية في العائلة، وقد يرتبط ببعض العيوب الخلقية.

أضاف إسماعيل، أن إصابة الأم بمرض السكري يعتبر السبب الثاني الأكثر شيوعًا لزيادة وزن الجنين عن المعدل الطبيعي، وسكر الحمل الذي تُصاب به بعض الأمهات في أواخر الحمل يؤدي لنفس المشكلة لكن بنسبة أقل من مرض السكري المصابة به الأم منذ سنوات.

عن علاقة السكري بزيادة وزن الجنين، أوضح أستاذ مساعد أمراض النساء واستشاري طب الجنين، أن مرض السكر يسبب خلل في عملية التمثيل الغذائي (الميتابوليزم)، لأن مستوى الأنسولين في الجسم يؤدي إلى تجمع الدهون في الجنين خاصة في البطن، بالتالي يولد الطفل بوزن أكبر من 4 كيلو جرام.

قد يهمك:حتى لا يؤثر سكر الحمل على جنينك اتبعي هذه النصائح

زيادة وزن الجنين عن المعدل الطبيعي يعرض الطفل والأم لبعض المشاكل أو المخاطر أثناء الولادة الطبيعية، كنقص الأكسجين أثناء الولادة، أو خلع في الكتف (الشلل الإربي) للطفل، وربما تتعرض الأم لقطع في المهبل ونزيف أثناء الولادة، هذا ما ذكره اسماعيل، الذي شدد على ضرورة أن يقيم الطبيب الحالة بدقة ويحسب وزن الجنين جيدًا بالسونار، ويكون على دراية بحجم الحوض، لتحديد ما إذا كانت الحالة تسمح بالولادة الطبيعية أم لا.

أوصى إسماعيل بضرورة ضبط السكر فترة الحمل، لأن ذلك يساعد إلى حد ما في السيطرة على مشكلة زيادة وزن الجنين أو يقلل من حدتها على الأقل، مشيرًا إلى أن زيادة وزن الجنين عن المعدل الطبيعي يزيد من نسبة الحاجة للولادة القيصرية إلا أنها لا تكون ضرورية في كل الحالات.

تابع إسماعيل أن اللجوء للولادة القيصرية يعتمد على عدة عوامل، منها الوزن الذي وصل له الجنين، فمثلا إذا وصل وزنه إلى 4.500 كيلو جرام أو 4.800، يستدعي الأمر اللجوء إلى الولادة القيصرية وكذلك في حالة عدم ضبط السكر، أما إذا اقترب وزن الجنين من 4 كيلو وسبق للأم الولادة بطريقة طبيعية من قبل وحجم الحوض كان مناسبًا، فلا داعي إلى اللجوء لها.

قد يهمك أيضا:علامات ومضاعفات تنذرك بزيادة الماء حول الجنين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية