أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حتى لا يؤثر سكر الحمل على جنينك اتبعي هذه النصائح

03:57 م الأربعاء 07 فبراير 2018
حتى لا يؤثر سكر الحمل على جنينك اتبعي هذه النصائح

حسناء الشيمي

«سكر الحمل» من أشهر الأمراض التي تصيب الحوامل وتؤثر على صحة الأم والجنين معًا.

وعن أسباب الإصابة بسكر الحمل، يقول الدكتور حسن جعفر، أستاذ أمراض النساء والتوليد، إنها غير محددة حتى الآن، وفي الغالب إما تكون نتيجة لاستعداد وراثي لدى الحامل، أو تغييرات في الوزن، أو ضعف حرق السكر في الجسم.

ولا يقتصر ضرر السكر مع الحمل على الجنين فقط، بل يطال الأم أيضًا فقد تتعرض لولادة مبكرة في الشهر السادس أو السابع، أو تدخل في غيبوبة، نتيجة لارتفاعه بشكل مفاجئ.

أما الجنين فقد يتعرض لتشوهات، أو عدم اكتمال الرئة، أو زيادة كمية الماء حوله، أو كبر حجمه، أو انخفاض السكر لديه بعد الولادة. 

ولأن الوقاية خير من العلاج، ولأن السكري صديق الإنسان إذا صح التعامل معه، ينصح أستاذ أمراض النساء والتوليد، الحوامل بضرورة عمل تحليل سكري عشوائي، وتحليل بول، للتأكد من عدم الإصابة به، وكذلك إجراؤه في الشهر الخامس أو السادس، ومرة أخرى في الشهر السابع، كما ينصح بالالتزام بنظام غذائي صحي، والحد من الإفراط في تناول السكريات والنشويات.

أما مريضات السكر، فيشدد على ضرورة التأكد من ضبطه قبل الحمل، وتناول جرعات مناسبة من الأنسولين، مع متابعة الهيموجلوبين السكري، ومنحنى السكر، بحيث لا يزيد عن 140، مع الحرص على الالتزام بنظام غذائي مناسب يحتوي على بروتينات، وفيتامينات، خضروات، مع تقليل النشويات، والسكريات.

وحتى يطمئن الأمهات، يوضح أن نسبة وراثة السكر للجنين بسيطة جدًا، وليس شرطًا أبدًا أن إصابة الأم بالسكر يكون دليل على إصابة طفلها به أيضًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية