أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دخول طفلك للمدرسة في سن مبكرة يعرضه لهذا الاضطراب

02:15 م الجمعة 30 نوفمبر 2018
دخول طفلك للمدرسة في سن مبكرة يعرضه لهذا الاضطراب

دخول المدرسة في سن مبكر

كتبت- ياسمين الصاوي

توصلت دراسة جديدة أجراها الباحثون بمدرسة طب هارفارد، أن دخول الأطفال المدرسة في عمر مبكر يزيد خطر الإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

وذكرت نتائج الدراسة، التي نشرتها مجلة "The New England Journal of Medicine"، أن الأطفال الذين يولدون في شهر أغسطس تزداد لديهم فرص الإصابة بفرط الحركة وتشتت الانتباه بنسبة 30% مقارنة بزملائهم في العمر نفسه المواليد في شهر سبتمبر، ويرجع ذلك عادة إلى بدء الدراسة في أول سبتمبر، فيبدو البعض أكبر عمرا من غيرهم.

وقال تيموثي لايتون، الأستاذ المساعد بمعهد بلافاتنيك بمدرسة طب هارفارد: "تبين نتائج دراستنا أن هناك احتمالية تشخيص عدد كبير من الأطفال الذين التحقوا بالمدرسة في عمر مبكر باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، حيث يصبحون غير ناضجين نسبيا مقارنة بزملائهم الأكبر منهم".

اقرأ أيضا:كيف نؤهل الطفل نفسيا قبل دخول المدرسة؟

ولفت الباحثون الانتباه إلى أن السلوك العادي المتمثل في الصخب لدى الأطفال البالغين 6 سنوات يبدو غير عاديا مقارنة بسلوك زملائهم الأكبر سنا في الفصل نفسه، ويصبح ذلك صحيحا خاصة بين الأطفال الأصغر سنا نظرا لاعتبار فارق العمر بـ 11 أو 12 شهرا يؤدي إلى اختلافات كبيرة في السلوك.

ووجد القائمون على الدراسة أن 85 من كل 100 ألف طالب مولود في أغسطس تم تشخيصهم أو تلقيهم العلاج الخاص باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، وذلك مقارنة بـ65 من كل 100 ألف طالب مولود في أغسطس، بل ويتلقى 53 من كل 100 ألف طالب مولود في أغسطس أدوية فرط الحركة وتشتت الانتباه مقارنة بـ40 من كل 100 ألف طالب مولود في سبتمبر.

وأكد الباحثون، أن هناك حاجة ماسة لأخذ عمر التحاق الطالب بالمدرسة مقارنة بزملائهم في الصف نفسه في الاعتبار وبحث الأسباب بعناية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية