أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث بعقلك عند اللعب مع طفلك؟

12:11 م الجمعة 14 ديسمبر 2018
ماذا يحدث بعقلك عند اللعب مع طفلك؟

اللعب مع الطفل

كتبت- ياسمين الصاوي

عندما يلعب الرضع ببعض الأشياء فإن انتباههم يؤثر على حدوث نشاط عالي بالمخ، لكن ماذا يحدث عندما يلعب الآباء والأمهات معهم؟

كشفت دراسة حديثة، نشرتها مجلة "PLOS Biology"، أنه عندما يشارك البالغين الصغار في اللعب سويًا، فإنهم يستمتعون بالمستويات العالية نفسها في نشاط المخ، ويرتبط ذلك بتولية الانتباه إلى الألعاب التي تلفت انتباه الطفل وليس انتباه الشخص البالغ نفسه.

وعمل مؤلفو الدراسة على تسجيل بيانات تخطيط موجات الدماغ "EEG" للرضع البالغين 12 شهرًا وأمهاتهم عند استخدامهم الألعاب سويًا، حيث قال واس، المؤلف الرئيس بالدراسة: "يقضي الغالبية العظمى من الرضع كثير من أوقات اليقظة لديهم مع الآخرين، إلا أن كل ما نعرفه عن التعلم المبكر بالمخ يأتي من خلال دراسات تنظر في عقل الطفل فقط".

اقرأ أيضًا: ألعاب طفلك تؤثر على سلامة عينيه.. دليلك لاختيارها حسب عمره

أضاف واس: "استطعنا من خلال تسجيل نشاط مخ الطفل ووالدته في وقت واحد، رؤية كيفية انعكاس هذه التغيرات التي تحدث في المخ على سلوكياتهم عند اللعب معًا".

أكد واس، أنه عندما يلتفت الأطفال إلى أشياء معينة أثناء اللعب، فإن مخ البالغين يتفاعل ويستجيب لما يشد انتباه الطفل، وكلما زادت استجابة مخ الآباء والأمهات للطفل، فإن انتباهه يدوم لفترة أطول.

أوضح الباحثون أن الاستجابة العصبية من الآباء يمكن أن تساعد الأطفال على التعلم، مشيرين إلى وجود بعض الأسئلة لم تجب الدراسة عليها حول ما إن كان هناك بعض الآباء والأمهات يستجيبون لأبنائهم بشكل أقوى من غيرهم والسبب وراء ذلك، فضلًا عن إجراء الدراسة على الأمهات فقط، لكن هل يوجد اختلاف بين الاستجابة الطبيعية للأمهات مقارنة بالآباء أم لا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية