أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ألعاب طفلك تؤثر على سلامة عينيه.. دليلك لاختيارها حسب عمره

11:05 ص الجمعة 16 مارس 2018
ألعاب طفلك تؤثر على سلامة عينيه.. دليلك لاختيارها حسب عمره

play

كتبت- ياسمين الصاوي

تؤثر ألعاب الأطفال على قدراته العقلية والبصرية، ما يستدعي الانتباه جيدًا عند اختيارها.

ووفقًا لما ذكره موقع all about vision، فإن هناك بعض الألعاب التي تشكل خطرًا على صحة العين، من بينها:

1- البنادق

وتشمل البنادق التي تطلق أشياء خفيفة الوزن ولعبة السهام، ويمكن أن تؤدي إلى جروح حادة فور إطلاقها على بعد 75 قدمًا، لتنطلق بسرعة عالية خاصة عند استخدامها في أماكن مغلقة.

2- بالونات ومسدس المياه

تؤدي بالونات المياه إلى صدمة حادة للعين، وربما يصل الأمر إلى انفصال الشبكية أو فقدان الرؤية بشكل دائم، في حين يمكن أن يسبب مسدس المياه تلف العين عند توجيهه إليها.

3- صيد السمك

يمكن للأقطاب الموجودة في نهايات خيط صيد السمك أن تؤذي العين عند اللعب.

4- السيوف

لا داعي لشراء هذه الألعاب، حيث تؤدي إلى أضرار بالغة تصل إلى فقدان العين عند الخطأ في استخدامها.

5- بخاخات الصابون

تؤدي المواد الكيميائية الموجودة في ألعاب البخاخات إلى الإصابة بالالتهابات الحادة، خاصة التهاب الملتحمة، ويمكن أن يصل الأمر إلى خدش القرنية.

6- الليزر وألعاب الضوء

يحظر استخدام الليزر وألعاب الضوء على الأطفال، فيمكن أن تسبب فقدان البصر وأضرار بالغة بالعين.

وهناك بعض الألعاب التي يمكن اختيارها لتحسين رؤية الطفل للألوان، وتطوير الإدراك البصري الحركي، أي تنسيق التفاعل بين حركة العين واليد حسب كل مرحلة عمرية، ويراعى تجنب الألعاب حادة الأطراف والقطع الكبيرة التي يعجز الصغار عن حملها ورؤية شكلها كاملًا.

- منذ ولادته حتى إتمامه 12 شهرًا

يجب اختيار ألعاب زاهية ومتعددة الألوان، مثل الخشخيشة والكرة والحيوانات الفرو والمكعبات.

- عمر عام

تعد ألوان الأصابع، والصلصال، والكتب، والحيوانات الفرو، والمكعبات، والبازل بقطع كبيرة، وسيارات القيادة، والأشكال الهندسية، والألعاب الموسيقية الصغيرة، من أفضل الأدوات المناسبة لهذا العمر، حيث تساعد على تحسين الرؤية وتفاعل العين مع الأشياء المحيطة وحركة الجسد.

- عامين

ألوان الأصابع والصلصال وقطع المكعبات والكتب والكرات والبازل بقطع كبيرة والأشكال الهندسية والألعاب الموسيقية وتلبيس العرائس والبيوت وبعض الأدوات الخاصة بها، مثل المكنسة والبوتجاز، وركن المطبخ والتعرف على كل قطعة فيه بصريًا وعقليًا، مثل الثلاجة والكراسي، فضلا عن حمام السباحة المنزلي والحروف الأبجدية والكاسيت الذي يصدر موسيقى.

- من 3: 6 سنوات

الألوان الخشب وألوان الأصابع والصلصال والكتب والكرة والحيوانات الفرو والعجلة والبازل والألعاب الموسيقية وألعاب تلبيس العرائس والبيوت البلاستيكية وأدواتها وأدوات المطبخ وحمامات السباحة والحروف الأبجدية والخرز ولعبة الكاميرا وكرة الباسكت وحذاء التزحلق وألعاب الطاولة (مثل الكوتشينه والسلم والثعبان).

- من 7: 10 سنوات

الألوان الخشب وألوان الأصابع والصلصال والطيارات الورق ولعب الخياطة والكتب والكرات والحيوانات الفرو والعجلة والبازل والألعاب الموسيقية والأدوات الموسيقية والأرجوحة وتلبيس العرائس ومشغل الموسيقى وألعاب الكمبيوتر والكاميرا وألعاب الطاولة والأدوات العلمية (مثل الميكروسكوب والتلسكوب وغيرها) وأدوات التزحلق ونط الحبل والمعدات الرياضية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية