أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التباس الحلمات قد يعيق الرضاعة الطبيعية.. نصائح وقائية

02:44 م الثلاثاء 04 ديسمبر 2018
التباس الحلمات قد يعيق الرضاعة الطبيعية.. نصائح وقائية

كتبت- أسماء أبو بكر

الرضاعة الطبيعية لها العديد من الفوائد، فهي تقوي مناعة الطفل وتسهم في وقاية الأم من أنواع كثيرة من السرطانات كسرطان الثدي، لذلك يجب الحرص على تجنب أي مشاكل قد تعوقها، ومن بينها مشكلة التباس الحلمة.

رفض الرضاعة الطبيعية

مشكلة التباس الحلمات قد تؤدي إلى رفض الطفل الرضاعة من ثدي الأم بمجرد تناول رضعة واحدة أو اثنين من الببرونة، وربما يدفع ذلك الأم إلى التخلي عن الرضاعة الطبيعية نهائيا، واللجوء إلى اللبن الصناعي، هذا ما أوضحه الدكتور أحمد السعيد، استشاري الرضاعة الطبيعية وحديثي الولادة.

أوضح السعيد أنه مع بداية المشكلة تبدأ الأم في إدخال اللبن الصناعي، ومع استمرار الطفل في البكاء عند الرضاعة من ثديها تلجأ إلى زيادة الرضعات الصناعية تدريجيًا، وبالتالي يقل عدد مرات الرضعات الطبيعية لتصل إلى رضعة واحدة ليلا ومن ثم يقل إدرار اللبن، وبعد مرور شهر ونصف أو شهرين من الرضاعة المختلطة قد يرفض الطفل الرضاعة من الأم نهائيًا ويفضل الببرونة.

نصائح وقائية

بعض الأطفال يمكن ألا يعانوا من مشكلة التباس الحلمة رغم تناولهم الببرونة لكن لا يمكن تحديد ما إذا كان الطفل سيكون عُرضة لهذه المشكلة من عدمه، لذلك يكون من الأفضل اتخاذ بعض الاحتياطات التي تساعد في تجنب احتمالية حدوث مشكلة التباس الحلمة، ووفقا لاستشاري الرضاعة الطبيعية وحديثي الولادة، هى:

- في حالة وجود حاجة ملحة لتناول الطفل بعد ولادته لبن صناعي أو لبن الأم بعد تعصيره، حتى تخرج الأم من غرفة العمليات مثلًا، يجب استخدام قطارة أو سرنجة أو ملعقة بدلًا من الببرونة كحل مؤقت، حتى لا يحدث التباس بين حلمة الببرونة وحلمة ثدي الأم عند الرضاعة الطبيعية.

أشار السعيد أنه يوجد في السوق ما يسمى الحلمات الطبيعية المشابهة لحلمة الأم، مؤكدًا أن ذلك هدفه الدعاية والتسويق فقط، لأن كل الحلمات الصناعية لها نفس الطريقة في الرضاعة، ومختلفة تمامًا عن الرضاعة الطبيعية، وهي طريقة العض والشفط، وعند محاولة الطفل تطبيق ذلك على ثدي الأم لن يصل له لبن نهائيا، وبالتالي لن تفيد هذه النوعية من الحلمات نهائيًا في تجنب مشكلة التباس الحلمات.

- لا يجب إعطاء اللهاية (السكاتة) للطفل بعد ولادته مثلها مثل الببرونة، لأنه يعتاد عليها وعلى ملمسها أيضًا، وبالتالي قد تدفعه إلى رفض الرضاعة من الثدي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية