أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إجراءات لحماية طفلك من عدوى المدارس

03:07 م السبت 10 فبراير 2018
 إجراءات لحماية طفلك من عدوى المدارس

 كتب- ياسمين الصاوي

 تصوير- محمد حسام الدين

تنتشر العدوى بين الصغار داخل الفصول الدراسية، وعلى رأسها أمراض الجهاز التنفسي والجلدية، ما يتطلب من الأمهات حماية أبنائهم جيداً، واتباع طرق الوقاية السليمة.. إليك 10 خطوات لحماية طفلك من الأمراض المعدية بالمدرسة، وفقاً لما نشره موقع webmd:

 

1- التطعيم

شدد مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC على ضرورة أخذ تطعيم الانفلونزا للأطفال فوق الـ6 أشهر، ويمكن التطعيم خلال فصلي الشتاء والربيع أيضاً.

 

2- غسل اليدين

فرك العينين والأنف واحدة من أكثر الطرق المتعارف عليها في انتقال الجراثيم المسببة للانفلونزا والأمراض الأخرى، حيث لا يواظب الصغار على غسل أيديهم بالمدرسة، في حين كشفت دراسة علمية أن هناك 33% من الفتيات و8% من الأولاد فقط يغسلون أيديهم بالصابون بعد استخدام المرحاض.

 

3- استخدام مطهر اليدين

يمكنك وضع زجاجة جيل مطهر أو مناديل مبللة مطهرة لليدين داخل حقيبة ابنك، على أن يستخدمه بعد غسل يديه وتجفيفها، ويجعل المطهر يصل إلى يديه وأصابعه، لكن يجب الانتباه إلى ضرورة عدم استخدام الصغار أقل من 6 سنوات له.

 

ولا تعمل غالبية المطهرات على محاربة الجراثيم بشكل فعال، لذا يجب اختيار مطهر يحتوي على 60% من الكحول بحد أدني، حسبما ذكر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC.

 

4- الابتعاد عن زملائه المرضى

علمي ابنك الابتعاد عن زملائه المرضى قدر الإمكان، وتغطية فمه عند العطس بوضع المنديل على فمه، وإلقائه في السلة فور استخدامه، وتجنب استخدام يديه قبل غسلها.

5- حمل أدواته المدرسية الخاصة

اجعلي طفلك يحمل أدواته من أقلام رصاص وممحاة ومسطرة وغيرها، وبالتالي يقل خطر انتقال العدوى له عن طريق استخدام أدوات زملائه.

 

6- تجنب استعمال الأدوات الشخصية لزملائه

لابد أن يبتعد صغيرك عن استعمال الكريمات ومرطبات الجلد الخاصة بأصدقائه، لتجنب أي عدوى جلدية، إلى جانب استعمال أغطية الرأس والقفازات والمناشف والملابس الرياضية، أما إن كان بعمر أصغر، فيجب عدم لمس كتب وألعاب زملائه بالفصل.

 

7- تجنب وضع الفم في صنبور المياه

كشفت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2005، أن صنبور المياه يحوي أكثر من 2.700.000 بكتيريا، و3200 بكتيريا في الحمام الذي تم تنظيفه، لذا يجب تعليم الصغار تجنب وضع الفم في صنبور المياه عند الشرب، ولابد أن تضعي له زجاجة مياه خاصة.

 

8- تنظيف حقيبة المدرسة

عليكِ تنظيف حقيبة المدرسة من الداخل والخارج باستمرار، عن طريق استخدام قطعة قماش مبللة ومناديل مطهرة، والتأكد من غلق علبة الطعام بإحكام حتى لا يقع داخل الحقيبة، ويتناوله طفلك.

 

9- اتباع عادات يومية وغذائية صحية

احمي طفلك عن طريق اتباع عادات صحية، مثل النوم الكافي وممارسة الرياضة وتناول وجبات صحية متوازنة وشرب كميات كبيرة من الماء خلال اليوم الدراسي.

 

10- توعية الأباء بإجراءات حماية أبنائهم

شجعي آباء الصغار على ضرورة حمل أطفالهم علبة تحتوي على مناديل ورقية ومطهرة وصابون، وعلى المدرسين توفير أكواب ورقية صغيرة للطلاب عند شرب المياه، ووضع ملصقات تحثهم على غسل أيديهم باستمرار من خلال استخدام صابون ملون وله رائحة جذابة تدفعهم لعمل ذلك. 

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية