أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طرق بسيطة تجعل طفلك أكثر ذكاءا

08:25 م السبت 17 فبراير 2018
 طرق بسيطة تجعل طفلك أكثر ذكاءا

كتبت-رغدة مرزوق

تعمل الجينات بجانب التغذية الجيدة، وممارسة الرياضة، واللعب على زيادة ذكاء الطفل.. ولكن هل هناك طرق يمكنك اتباعها لرفع مستوى ذكاء طفلك؟

من قبل الولادة إلى سن 4 سنوات، ينمو مخ الطفل بشكل كبير، ويبلغ 90٪ من حجمه في العمر الذي يسبق ذهابه إلى الحضانة، وهذه الفترة من النمو الكبير توفر فرصة مثالية للتعلم.

ووفقًا لموقع «Tips on life and love» تساعد تلك النصائح على رفع مستوى ذكاء طفلك.

1- التحدث مع الطفل حول أي شيء وكل شيء

يساعد التحدث مع الطفل على بناء المهارات اللغوية عنده، حيث أن الأطفال الذين يُنشؤون في منازل تشجع على التواصل اللفظي يكونون أكثر ذكاءا من أقرانهم الذين ينشؤون في منازل لا تشجع التواصل.

2- القراءة لتحسين الذكاء اللفظي واللغوي عند الطفل

الذكاء اللغوي هو القدرة على التعبير عن المعلومات باستخدام الكلمات واللغة، والقراءة لا تساعد فقط على تحسين اللغة اللازمة للتواصل، بل تساعد على تنشيط المخ ومستوى الذكاء أيضا.

ويساعد بدء القراءة مبكرًا على تحسين علاقة الطفل بالقراءة والكتابة، كما توفر له القدرات المعرفية اللازمة في وقت لاحق بشكل أكبر.

3- تحدي ذاكرة الطفل

بعد قراءة أي من الأبوين كتاب للطفل، من الجيد أن تطلب منه إعادة رواية القصة بألفاظه الخاصة، ويمكن تشكيل أنماط وشكل معين باستخدام حلقات الفاكهة أو الخرز الملون ثم تغطيتهم، ومعرفة إذا كان يستطيع إعادة إنشاؤها أم لا، حيث تساعد تلك الأنشطة على بناء الذاكرة اللفظية والبصرية عند الطفل.

4- إدخال الرياضيات في الحديث مع الطفل

يحدث ذلك عن طريق إدخال الأم للأرقام أثناء تحدثها مع الطفل، فمثلا يمكن القول:

-           ستجهز وجبة العشاء في خلال 5 دقائق.

-          هل تريد بسكوتة كاملة أم نصف واحدة.

-          انظر كيف تبدو أصابعك جميلة.. هيا نقم بعدهم.

-          لديك 3 من قطع الحلوى، سأعطيك 2 ليصبح معك 5.

ويمكن حتى إدخال الرياضيات أثناء قراءة الكتب معه مثل "انظر إلى الأخطبوط، كم ساق لديه"؟

5- اختيار العاب مفيدة للطفل

مثل المكعبات أو الـ puzzle لأنها تقوي مهاراته المكانية، والبحث حول لعب أو تحديات متعلقة بالأماكن مثل البحث عن صور خفية داخل صور أخرى.

6- السماح للطفل بحل مشكلاته

عندما تختفي الكرة في مكان ما، أو يواجه الطفل مشكلة بألعابه، يجب على الأم أن تطلب منه خلق طرق لاسترجاع الكرة أو حل المشكلة، وعندما لا يجهز للمدرسة في الوقت المحدد، تجعل الأم الطفل يبحث عن أفكار تساعده في أن يجهز في وقت أسرع.

بجانب أن تعطيه الحق في اتخاذ قرارات أو خيارات بسيطة، وكل ذلك لأن الأطفال الذين يتم السماح لهم بالتفكير لحل مشاكلهم بالمنزل، يطورون مهارات معرفية قوية.

7- ممارسة مهارات يدوية

وذلك باستخدام الأوراق الملونة، الأقلام، المقص، أدوات الرسم، الصمغ، والصلصال، وذلك لأنها تساعد على تقوية المهارات الحركية الدقيقة وزيادة قدرة الطفل على التحكم في يده وأصابعه.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية