أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دليلك لتجنب زيادة الوزن أثناء فترة الحمل

06:05 م السبت 10 مارس 2018
دليلك لتجنب زيادة الوزن أثناء فترة الحمل

كتبت– مادي غيث

تعاني كثيرات من الأمهات أثناء فترة حملهن من زيادة في الوزن بسبب تناول أطعمة بصورة خاطئة، اعتقادًا أنهن يقمن بتكوين الجنين بصورة سليمة.

توضح الدكتورة شيري نبيل، استشاري التغذية العلاجية، الأطعمة السليمة التي يجب تناولها أثناء فترة الحمل لتكوين الجنين بصورة سليمة وتجنبك أيضًا زيادة الوزن بشكل خاطئ.  

تُقسم «نبيل» فترة الحمل إلى ثلاث مراحل:

المرحلة الأولي: أول ثلاثة شهور من الحمل

يحتاج الجسم إلى «فوليك أسيد» الموجود في البرتقال والبطاطس والبيض والبروكلي، وفيتامينات (ب12) الموجودة في الموز والأرز البني واللوبيا والسالمون والذرة والمكسرات والفول والدواجن واللحوم والعيش البني والحمص.

كما يُنصح بتناول الفشار والبطاطا وشوربة العدس والفاصوليا الخضراء، وفي هذه المرحلة لا يحتاج الجسم إلى زيادة في الوزن، وإنما كل ما يحتاجه هو تغيير طريقة الأكل لتجنب القيء.

المرحلة الثانية: ثاني ثلاثة شهور

يحتاج الطفل إلى الأوميجا3 الموجودة في عين الجمل وسمك السردين واللوز، والكالسيوم الموجود في منتجات الألبان، والسمسم، والزبادي والأرز، وفيتامين (د) الموجود في البطاطا الجزر السبانخ البروكلى البرتقال، وتحتاج الأم في هذه الفترة إلى أن يزيد الجسم نحو 350 سعر حراري.

المرحلة الثالثة من الحمل: آخر ثلاثة شهور

وفي هذه الفترة يحتاج الطفل إلى "فيتامين (k) الموجود في الفول، والفاصوليا، والسبانخ، والبطيخ، والمكرونة، والعيش البني، وتوضح «نبيل» أن الجسم في هذه الفترة يحتاج أن يزيد من 400 إلى 500 سعر حراري فقط.

وتشير «نبيل» إلى أن المعدل الطبيعي لزيادة الوزن يكون على حسب وزن الجسم، فإذا كان معدل وزن الأم طبيعي فتكون بحاجه إلى زيادة من 7 إلى 11 كيلو، وإذا كان الوزن أقل من الطبيعي يحتاج إلى زيادة من 13 إلى 18 كيلو، وإذا كان الوزن أكثر من الطبيعي يحتاج الجسم إلى زيادة من 5 إلى 9 كيلو فقط.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية