أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بجانب العلاج.. نصائح تخلص طفلك من «الديدان الدبوسية»

12:14 م الإثنين 12 مارس 2018
بجانب العلاج.. نصائح تخلص طفلك من «الديدان الدبوسية»

علاج الديدان الدبوسية نهائيا

كتبت- أسماء أبو بكر

«الديدان الدبوسية» تُزعج الطفل الذي يعاني منها بسبب الحكة الشديدة، ويمكن أن تسبب نقصان الوزن في بعض الأحيان، وللتخلص منها نهائيًا لا يجب الاكتفاء بالعلاج الدوائي فقط، بل لابد من اتباع عدة نصائح.

الدكتورة سلوى عمران، أستاذ طب الأطفال بكلية الطب جامعة القاهرة، تؤكد أن الطفل يمكن أن يعاني من الديدان الدبوسية رغم تناول العلاج، وربما يكون معرضًا للإصابة بها مرة أخرى بعد التخلص منها، فلا بد من اتباع عدد من النصائح لضمان التخلص منها نهائيًا، مثل:

- غلي ملابس الطفل بعد خلعها، لأن البويضات يمكن أن تكون عالقة بها، وفي حالة وجود أقمشة لا يمكن غليها فيجب كيها جيدًا بالمكواة. 

- قص أظافر الطفل بصفة مستمرة، لأن بويضات الدودة الدبوسية يمكن أن تكون موجودة أسفلها، فضلًا عن منعه من العادات الخاطئة، كقضم الأظافر أو لعق الأصابع، لأن العدوى يمكن أن تحدث من خلالها.

- التأكد من نظافة أيدي الطفل جيدًا قبل تناول الطعام، وغسلها بالماء والصابون لتجنب أي العدوى.

- غسل الفاكهة والخضراوات جيدًا قبل تناولها بالماء الجاري والخل، لأن البويضات تكون عالقة بها في أحيان كثيرة، بالتالي يكون الطفل عُرضة للإصابة بها مرة أخرى.

- يُفضل ارتداء الطفل سروال ضيق عند النوم فترة تناول العلاج، حتى لا يتمكن من حك منطقة الشرج أو ملابسه الداخلية، لأن ذلك يؤدي إلى انتقال بويضات الدودة إلى اليد ومن ثم الفم. 

- لا يكفي نشر أغطية النوم (البطاطين) في أشعة الشمس، بل يجب كيها كالملابس أيضًا، للتخلص من بويضات الديدان التي يمكن أن تكون عالقة بها.

- العلاج الجماعي ضروري، فل ابد أن تحصل الأسرة بالكامل على الدواء وليس الطفل المصاب فقط.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية