أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن للمرأة فقدان الوزن خلال الحمل؟

09:04 م الإثنين 30 أبريل 2018
هل يمكن للمرأة فقدان الوزن خلال الحمل؟

Health-and-unhealthy-foods-in-front-of-p

كتبت- حسناء الشيمي

يتسبب الحمل في زيادة أوزان السيدات بشكل طبيعي، وتعتقد صاحبات الوزن الزائد إمكانية خسارة أوزانهن خلال فترة الحمل.. فهل يمكن فعل ذلك؟

أسباب زيادة الوزن

يقول الدكتور عمرو عباسي، استشاري أمراض النساء والتوليد بالمركز القومي للبحوث، إن الحمل يتسبب في زيادة الوزن بشكل عام، لكن هذه الزيادة لا تكون دهون فقط، بل تمتد لتشمل وزن العضلات والماء والمشيمة والسائل الأمينوسي، فضلًا عن حجم الجنين، وفي الغالب تبدأ الزيادة بشكل واضح في بدايات الشهر الرابع.

تتراوح الزيادة التي تتعرض لها المرأة الطبيعية التي لا تعاني من أي وزن زائد ما بين 8: 11 كيلو جرام، أما التي تعاني السمنة من الدرجة الأولى فتكتسب حوالي 6: 9 كيلو، أما التي تعاني السمنة من الدرجة الثانية فتكتسب حوالي 4: 7 كيلو، والتي تعاني من السمنة المفرطة فلا تتجاوز الزيادة عن 5 كيلو، هذا لما أوضحته الدكتورة شيرين امبابي، أخصائي التغذية العلاجية.

توضح «امبابي» أن صاحبات الوزن الزائد يكون لديهن نسبة من الدهون والماء والعضلات الزائدة ولا يزداد عليها سوى بعض الكيلو جرامات التي يحملها الجنين والسائل الأمينوسي المحيط به.

خطورة زيادة الوزن

يشير الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية وعضو الجمعية المصرية للتغذية، إلى بعض العادات الخاطئة التي تتبعها الحوامل وتكسبها وزن أكبر من الوزن الزائد الناتج عن الحمل ومنها أن الحامل تعتقد إتاحة تناول ما تشتهيه، ما يؤدي إلى زيادة تراكم الدهون في الجسم.

يتابع «جمال» أن اتباع الحامل عادة النوم على الظهر طوال الوقت وقلة حركتهن، يقلل نشاط الدورة الدموية في الجسم، ويؤدي إلى ضعف في العضلات، الأمر الذي يكسبها دهون زائدة التي تبحث دائمًا عن العضلات الضعيفة لتُخزن فيها، الأمر الذي لا يؤثر على صحتها فقط، بل يمتد ليضر الجنين.

يشير «عباسي» إلى أن سمنة الحمل تسبب ارتفاع ضغط الدم، فضلًا عن اضطراب إفراز الأنسولين الذي يتأثر بهرمونات الحمل فتتعرض للإصابة بسكر الحمل.

قد تتسبب السمنة مع قلة الحركة في حدوث جلطات ومشاكل في الظهر، ولعل أخطرها الانزلاق الغضروفي، فضلًا عن صعوبة الولادة الطبيعية، واحتمال التعرض لولادة قيصرية نتيجة ضعف عضلات الحوض.

ما العمل؟

يذكر «عباسي» إمكانية السيطرة على زيادة الوزن في أثناء الحمل، باتباع نظام غذائي صحي وغني بالعناصر الغذائية اللازمة لصحة الأم والجنين، والابتعاد تمامًا عن الأطعمة التي تتسبب اكتساب دهون ضارة بالجسم.

وينصح استشاري أمراض النساء والتوليد بحساب السعرات الحرارية التي تحتاجها المرأة في أثناء الحمل، وتناولها من مصادر غذائية صحية، غير سريعة الذوبان، لذا يشدد على أهمية تناول البروتينات المفيدة لبناء أنسجة الجنين والعضلات وهذا يسهل كثيرًا في عملية الولادة.

ويوصي بأهمية تناول منتجات الألبان والأغذية التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين (د) اللازمين لعظامها وتكوين عظام الجنين، كما شدد على تناول الألياف المعقدة، موضحًا أنها تقضي تمامًا على الإمساك، ويجعل امتصاص السكر أبطأ، ما يقيها من التعرض لسكري الحمل، بالإضافة إلى ضرورة ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة.

نظام غذائي

تؤكد «امبابي» أنه لا يوجد «دايت للحوامل»، لكن يوجد نظام غذائي يجنبها التعرض لزيادة وزن خاطئ، ويساعدها على كسب الوزن الطبيعي الناتج عن الحمل فقط، ويمكن للحامل اتباع النصائح التالية:

- تقسيم الوجبات إلى 5 وجبات صغيرة على مدار اليوم.

- الحرص على الإكثار من الخضروات والفواكه الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن المهمة للجنين.

- استبدال عصائر الفواكه الطازجة بأكلها كثمار.

- الحرص على تناول السناك الصحية الغنية بالألياف وذلك لتجنب الشره المصاحب للحمل.

- ممارسة الرياضة الخفيفة لتنشيط الدورة الدموية وتجنب الجلطات.

- الابتعاد تماما عن السكريات البسيطة كالسكر الأبيض والدقيق الأبيض.

- الابتعاد تمامًا عن الدهون المشبعة والضارة.

- شرب كميات كافية من الماء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية