خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أسباب انتفاخ الخصيتين عند الأطفال.. هكذا تتعامل معه

10:00 ص الإثنين 30 يوليه 2018
أسباب انتفاخ الخصيتين عند الأطفال.. هكذا تتعامل معه

إعلان

كتبت- آلاء نبيل

"انتفاخ الخصيتين" عبارة عن وجود زيادة في حجم كيس الصفن الذي يحمل الخصيتين، وتحدث زيادة حجم الخصيتين عند الأطفال نتيجة بعض الأسباب، فما هي وكيف يتم التعامل معها؟

قال مجدي زايد، استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية، إن انتفاخ الخصيتين يحدث نتيجة عيب خلقي يولد به بعض الأطفال، كوجود تجمع مائي في الغلاف الموجود حول الخصيتين وينتج عنه تضخم في حجم الخصية، وهناك بعض الأطفال المصابين بفتق نتيجة ضعف في جدار البطن وينتج عن ذلك نزول جزء من الأمعاء على كيس الصفن وبالتالي تسبب تضخم به.

أضاف "زايد" أن من ضمن الأسباب أيضًا إصابة بعض الأطفال بدوالي الخصية، وهناك بعض الأسباب مكتسبة مثل وجود التهاب في الخصيتين والبربخ نتيجة ميكروبات أو فيروسات وينتج عنه تضخم، أو التعرض إلى صدمة قوية في المنطقة التناسلية عن طريق اللعب العنيف بين الأطفال والضرب، بالإضافة إلى عند إصابة الخصية يحدث تجمع دموي وينتج عنه تضخم في الخصية.

أوضح استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية أن الأعراض تتمثل في وجود تجمع دموي، وجود كدمات زرقاء اللون، وجود احمرار في الجسم الكهفي المغلف للخصيتين، تضخم في حجم الخصية، الشعور بآلام في الخصيتين.

وأكد "زايد" أن العلاج يكون وفقًا للسبب الناتج عنه إصابة الحالة، أي في حالة السبب التهاب ميكروبي يقوم الطبيب بوصف مضادات حيوية، وفي حالة وجود دوالي يتم عمل ربط للدوالي، وفي حالة الإصابة بفتق يتم عمل عملية تصليح جدار البطن، وفي حالة وجود تجمع دموي حول الخصية يتم فتحها لإخراج الدم الموجود عليها.

نصح "زايد" أن الوقاية من الأسباب المكتسبة تكون بضرورة تجنب الإصابات في المنطقة التناسلية وتجنب التعرض للصدمات، وضرورة الحفاظ على النظافة الخاصة بالمنطقة التناسلية عند الأطفال لتجنب وجود ميكروبات وفطريات.

صحتك النفسية والجنسية