أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قبل الولادة الطبيعية.. إجراءات بسيطة لتجنب شق العجان

11:52 ص الأحد 12 أغسطس 2018
قبل الولادة الطبيعية.. إجراءات بسيطة لتجنب شق العجان

الولادة الطبيعية

كتبت- أمنية قلاوون

تعتبر عملية شق العجان من الإجراءات الشائعة التي تتم أثناء الولادة الطبيعية، والعجان هي المنطقة التي توجد فيها العضلات والأربطة وتقع بين المهبل وفتحة الشرج، وتجرى العملية لحماية منطقة العجان من التمزق خلال الولادة.

أسباب شق العجان

قال دكتور محمد عبد الفتاح السنيطي، استشاري أمراض النساء والتوليد بجامعة عين شمس، إن عملية شق العجان تجري أثناء الولادة الطبيعية، للمساعدة على خروج الطفل، فحينما يستقبل المولود الحياة ينزل برأسه ويبلغ قطر رأس الطفل المولود من 9 إلى 10 سم، لذا يقوم الأطباء بشق منطقة العجان لتسهيل عملية الولادة ولتجنب تمزق الأربطة والعضلات بطريقة تضر عضلات الأم.

وأضاف الدكتور حسن جعفر، أستاذ مساعد النساء والتوليد بطب قصر العيني، أن هذه العملية تجرى للسيدة التي تلد طبيعي للمرة الأولى، كما تجرى بشكل احترازي لمنع إصابة العضلات العميقة في منطقة المهبل وتمزقها، وحماية الأم من ضعف عضلات المهبل والإصابة بسلس البول وبعض المضاعفات الأخرى.

إجراءات تساعدك على تجنب شق العجان

أوضح جعفر، أن هناك إجراءات تساعد على تجنب شق العجان، منها طرق ترتبط بطبيعة الأم الحامل مثل الطول وبعض العوامل الجسمانية، وطرق أخرى يمكن التدرب عليها خلال فترة الحمل، لتقوية أربطة وعضلات منطقة الحوض، ومنها:

- ممارسة تمارين الإطالة لتقوية عضلات الحوض.

- ممارسة تمارين تقوية عضلات الحوض السفلية، مثل تمرين كيجل بالإضافة إلى بعض التمارين الأخرى.

- ممارسة تمارين الكرة.

- ممارسة تمارين المشي.

- تناول الأطعمة الصحية لمنع زيادة الوزن خلال الحمل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية