أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب متعددة للطفح الجلدي عند الرضع.. هكذا تعالج

10:34 ص الأحد 19 أغسطس 2018
 أسباب متعددة للطفح الجلدي عند الرضع.. هكذا تعالج

2018_3_12_16_58_42_767

كتبت- ياسمين الصاوي

يظهر على جلد الرضيع في بعض الأحيان، طفحًا جلديًا، ما يصيب الأم بالتوتر والذعر.

ونشر موقع "medical news today" تقريرًا مفصلًا حول الطفح الجلدي عند حديثي الولادة، جاء فيه ما يلي:

الأكزيما

تعد من أكثر الحالات شيوعًا لدى الرضع والصغار، وربما تظهر مع بعض الفقاعات الحمراء الصغيرة، ويبدو الجلد متقشرًا وجافًا، ولا يوجد سبب واضح للإصابة، ويرجع أحيانًا لعوامل بيئية وجينية.

وتظهر الأكزيما للأطفال أقل من 6 أشهر في فروة الرأس والوجه والجبهة، بينما تظهر للأطفال البالغين 6 أشهر وعام واحد في الركبتين والكوعين.

الأرتيكاريا الحبيبية

تصنف الأرتيكاريا الحبيبية باعتبارها رد فعل تحسسي للدغات الحشرات، بما فيها الناموس وبق الفراش، وعادة ما تؤثر على الأطفال البالغين 2-6 سنوات، بل ويمكن أن تصيب الرضع أيضًا، وتظهر على هيئة فقاعات صغيرة حمراء، بعضها ممتلئ بالسوائل، وتختفي بعد عدة أيام أو أسابيع.

الشري

عندما يكون الجسم حساسًا لشيء محدد، فإنه يطلق مادة تسمى الهستامين، التي تؤدي إلى الشري وغيره من الأعراض الأخرى.

ويتميز الشري بالحكة، وظهور طفح جلدي له حجم وشكل محدد، وعادة ما يكون لونه أحمر أو وردي مع إطار أحمر رفيع، بل ويمكن أن تصل إلى أي مكان بالجسم.

حساسية الطعام

يصاحب حساسية الطعام ظهور بعض الأعراض الأخرى مثل الحكة والسعال والغثيان والإسهال ودم في البراز، ومن الممكن أن يعاني الصغار من حساسية الطعام قبل البدء في تناولها، أي بمرحلة الرضاعة، ومن أكثر الأطعمة المسببة لذلك: الحليب ومنتجات الألبان والفول السوداني والمحار.

العلاج

يتوقف تحديد العلاج على سبب ظهور الطفح الجلدي، إلا أن هناك بعض العلاجات الأخرى الواجب اتباعها مثل:

- تجنب المثيرات مثل الصابون والمنظفات وغيرها من المواد التي تؤدي لالتهاب جلد الطفل، واستخدام منتجات هيبوالرجينيك المضادة للحساسية.

- استخدام منظفات خالية من العطور، تجنباً لجفاف والتهاب الجلد، فضلًا عن تجنب فرك جلده بهذه المنتجات.

- يمكن استخدام منتجات مرطبة مثل هيبوالرجينيك بعد حمام المياه للطفل، للحفاظ على جلده من الجفاف والالتهابات.

- استخدام كريم يحتوي على 1% من الهيدروكورتيزون، حيث يعالج الطفح الجلدي الناتج عن الأكزيما أو غيرها من ردود الفعل التحسسية، وعلى الرغم من سلامة استخدام هذه الكريمات للرضع لفترة قصيرة، لكن لا بد من استشارة الطبيب أولاً.

- استخدام قفازات اليد القطنية لمنع انتقال أي عدوى إليه أو حدوث إصابات جلدية.

وفي بعض الحالات، لا بد من زيارة الطبيب، حيث يمكن أن ينتشر الطفح الجلدي بالجسم ويستمر طويلًا، وربما يصبح علامة على مرض آخر، خاصة إن كان يصاحبها حمى أو فقدان الشهية أو سعال أو بكاء حاد أو نعاس مفرط، كما يمكن أن تسبب ردود الفعل التحسسية انتفاخ الشفتين أو اللسان أو صعوبة في التنفس، ما يستدعي علاجًا فوريًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية