أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لحماية طفلك.. إجراءات علاجية ضرورية عند ابتلاعه جسم غريب

01:30 م الأحد 20 يناير 2019
لحماية طفلك.. إجراءات علاجية ضرورية عند ابتلاعه جسم غريب

ابتلاع الطفل لجسم غريب

كتبت- أسماء أبوبكر

يستهين كثيرون من الآباء والأمهات بمشكلة ابتلاع الطفل جسم غريب سواء عملات معدنية أو غيره، اعتقادا أنها تنزل مع البراز بالضرورة، إلا أنها في الواقع يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة.

لا يجب تجاهل زيارة الطبيب في حالة ابتلاع الطفل جسم غريب لأن ذلك قد يعرضه لمضاعفات خطيرة، شددت على ذلك الدكتورة معالي عزت، استشاري الجهاز الهضمي والمناظير، مشيرة إلى أن الطفل يمكن أن يبتلع عملات معدنية أو دبابيس أو بطاريات صغيرة.

قد يهمك: مضاعفات خطيرة لابتلاع الطفل مواد التنظيف.. توجه للطبيب

الجسم الغريب يمكن أن يصل للمرئ أو القصبة الهوائية وفي حالة ابتلاع بطاريات معدنية صغيرة يمكن أن تسبب قرحة في المعدة أو المرئ حسب المكان الذي تصل له وقد تنفجر هذه القرحة، خاصة إذا استمرت مدة طويلة أكثر من ٢٤ ساعة، وفقا لعزت، التي أوصت بضرورة إجراء أشعة للطفل لتحديد مكان الجسم الغريب الذي ابتلعه.

عن العادات التي يلجأ لها البعض للتخلص من الجسم الغريب، كتناول القطن مثلا، أكدت استشاري الجهاز الهضمي والمناظير أنها عادات خاطئة لا تفيد بل ربما تؤدي  لنتيجة عكسية، لأن هذا الجسم يمكن أن ينحشر في مكان معين بالمعدة مسببا انسداد معوي، وبالتالي يستدعي الأمر التدخل الجراحي.

عن كيفية التعامل الطبي مع الجسم الغريب الذي ابتلعه الطفل، أوضحت عزت أن التدخل المبكر يساعد في التخلص منه عن طريق المنظار، محذرة من تجاهل زيارة الطبيب اعتقادا أن الجسم سينزل مع البراز، لأن ذلك يتوقف على حجم فتحة الاثنى عشر، وإذا كان حجم الجسم الغريب أكبر مقارنة بالفتحة يصعب نزوله تلقائيا في هذه الحالة.

أشارت عزت إلى أنه يجب تأخير التدخل بالمنظار إذا كان الطفل تناول الطعام، حتى لا يتقيأ، مستطردة أن الأشعة إذا أظهرت الجسم الغريب في المرئ أو الاثنى عشر يتم الدخول بالمنظار لإخراجه، لكن إذا لم يظهر على الطفل أعراض الانسداد المعوي ولم يظهر الجسم الغريب في الأشعة يمكن الاكتفاء بالمتابعة لعدة أيام فقط، حتى التأكد من خروجه مع البراز من عدمه.

أما في حالة ظهور أعراض الانسداد المعوي مثل القئ، عدم التبرز أو خروج غازات، انتفاخ في البطن لا بد من التدخل الجراحي مباشرة، وحذرت عزت من ترك أي أدوات معدنية أمام الطفل أو اعطائه عملات معدنية للعب بها، لتجنب احتمالية ابتلاعه لها من الأساس.

قد يعجبك أيضا: مضاعفات خطيرة لانسداد الأمعاء.. هذه أعراضه وطرق العلاج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية