خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مضاعفات خطيرة لانسداد الأمعاء.. هذه أعراضه وطرق العلاج

09:56 م الأربعاء 23 مايو 2018
مضاعفات خطيرة لانسداد الأمعاء.. هذه أعراضه وطرق العلاج

انسداد الأمعاء

كتبت - أسماء أبوبكر

انسداد الأمعاء من أخطر المشاكل الصحية، تتمثل خطورته في المضاعفات التي قد يسببها والتي تصل إلى الوفاة، فما أسبابه؟ وكيف يتم التعامل معه طبيا؟ وهل يستدعي تدخل جراحي أم لا؟

عيوب خلقية وأسباب أخرى

انسداد الأمعاء يمكن أن يصيب الأطفال حديثي الولادة، وفقا لما يقوله الدكتور علاء اسماعيل، أستاذ الجراحة العامة وجراحة الكبد بكلية الطب جامعة عين شمس، موضحا أنه في هذه الحالة يرجع إلى عيوب خلقية منذ الولادة، مضيفا أنه يمكن أن يصيب الأطفال بسبب ما يعرف باسم التداخل التلسكوبي في الأمعاء.

أما بالنسبة للبالغين وكبار السن، أوضح إسماعيل أن انسداد الأمعاء غالبا ما يرتبط بإجراء عمليات جراحية سابقة أدت إلى حدوث التصاقات في الأمعاء، أو نتيجة حدوث التواء أو التفاف جزء من الأمعاء على بعضه.

اتفق مع ذلك الدكتور هشام صلاح الدين، أستاذ الجراحة العامة بكلية الطب جامعة القاهرة، مضيفا أن انسداد الأمعاء يمكن أن يكون ناتج عن الإصابة بالفتق المختنق أو بعض الأورام كأورام القولون.

مضاعفات خطيرة

العرض الرئيس لانسداد الأمعاء يتمثل في الشعور بآلام حادة في البطن، وفقا لدكتور هشام صلاح الدين، الذي أضاف أن المريض يعاني أيضا من الإمساك والقئ ومن الممكن أن تحدث مضاعفات تتمثل في احتمالية حدوث انفجار في الأمعاء ما يؤدي لالتهاب الغشاء البريتوني ومن ثم الوفاة.

من جانبه، قال علاء اسماعيل إن مضاعفات انسداد الأمعاء تعتبر نادرة الحدوث لأن شدة المغص الذي يعاني منه المريض تدفعه إلى التوجه للطبيب على الفور، ما يقلل من احتمالية حدوث مضاعفات، مشيرا إلى أنه في بعض الحالات يمكن أن يحدث غرغرينا في جزء من الأمعاء.

علاج تحفظي أم جراحي؟

تشخيص انسداد الأمعاء يعتمد على الفحص الإكلنيكي وإجراء أشعة على البطن، وفقا لما أوضحه أستاذا الجراحة، وأشار علاء إلى أن المريض يحتاج إلى إجراء الأشعة أثناء الوقوف مرة وأثناء الاستلقاء مرة أخرى.

التدخل الجراحي ليس الوسيلة العلاجية الوحيدة لانسداد الأمعاء، هذا ما يؤكده صلاح الدين، قائلا إن الجراح هو الذي يحدد ما إذا كانت حالة المريض تستدعي تدخل جراحي أم يمكن الاكتفاء بالعلاج التحفظي.

من جانبه، أوضح اسماعيل أن علاج انسداد الأمعاء يختلف من حالة لأخرى، فبعض الحالات تستدعي تدخل جراحي كالانسداد الناتج عن وجود أورام مثلا، بعضها الأخر يمكن اللجوء إلى العلاج التحفظي، كالانسداد الناتج عن وجود التصاقات، ففي هذه الحالة يلجأ الطبيب إلى تركيب أنبوبة معدية لإخراج السوائل الموجودة في المعدة بالإضافة إلى تركيب محاليل وامتناع المريض عن تناول الطعام للفترة التي يحددها الطبيب.

صحتك النفسية والجنسية