أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الروماتويد لا يمنع الحمل.. فقط اتبعي هذه النصائح

02:50 م السبت 26 يناير 2019
الروماتويد لا يمنع الحمل.. فقط اتبعي هذه النصائح

إصابة الأم بالروماتويد فترة الحمل لا يعني بالضرور

كتبت - أسماء أبوبكر

الإصابة بأحد الأمراض المناعية، كالروماتويد، لا يحول دون حدوث حمل ولا يشكل أي خطورة على الجنين، لكن لا بد من اتباع بعض النصائح لضمان السيطرة على المرض، والحفاظ على صحة الأم والجنين.

الروماتويد من أشهر الأمراض المناعية التي يمكن أن تعاني منها المرأة فترة الحمل، وفقا للدكتور أيمن هاني، مدرس أمراض النساء والتوليد بكلية طب القصر العيني، الذي أكد أن معظم الحالات المصابة بالروماتويد تتحسن عند حدوث حمل، وتحديدا حوالي 70 أو 80% منها، مشددا على ضرورة اتباع بعض النصائح عند حدوث حمل، هى:

  • لا بد من استشارة طبيب النساء على الفور وإخباره باصابتك بالروماتويد، لأن معظم أدوية الروماتويد تكون ممنوعة فترة الحمل، لذلك يجب استبدالها بأدوية أخرى آمنة، أو إيقافها نهائيا.

 

  • لا بد من متابعة الحمل مع الطبيب كل أسبوعين على الأقل، وفي حالة زيادة نشاط المرض يجب أن تكون الزيارة الدورية للطبيب كل أسبوع.

 

  • يجب إجراء بعض التحاليل الدورية، كل شهر أو شهر ونصف لمتابعة الحالة، كصورة الدم الكاملة، ووظائف الكبد والكلى والتحاليل الخاصة بالأمراض المناعية وتحديدا الروماتويد.

 

أشار هاني إلى أن إصابة الأم بالروماتويد فترة الحمل لا يعني بالضرورة انتقاله للجنين، موضحا أن الروماتويد له صفات وراثية لكن لا يعني بالضرورة إصابة الطفل به منذ الولادة.

 

اقرأ أيضا: تعانين من الذئبة الحمراء وتخططين للحمل؟.. احتياطات ضرورية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية