أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تكلم لغتين أمام مولودك يفيده أم يضره؟

08:09 م الخميس 31 يناير 2019
تكلم لغتين أمام مولودك يفيده أم يضره؟

الرضع

كتبت- ياسمين الصاوي

أظهرت دراسة حديثة، أجراها الباحثون بكلية الصحة جامعة يورك، أن فوائد سماع الأطفال لغتين في المنزل تبدأ في سن مبكرة، وتحديدًا في عمر 6 أشهر، حيث تزداد معدلات الانتباه لدى هؤلاء الأطفال مقارنة بغيرهم.

وقسم الباحثون الرضع إلى مجموعتين، وعملوا على قياس حركات العين لتقييم الانتباه والتعلم، واستمع نصف المشاركين إلى لغة واحدة، بينما استمع النصف الأخر إلى لغتين، وتم رصد صور الرضع على السرير من خلال الكاميرا والشاشة، وتم تتبع حركات العين وتسجيلها.

وقال بياليستوك، المؤلف المشارك بالدراسة: "وجدنا أن الاختلاف الحقيقي بين أولئك الذين استمعوا إلى لغة واحدة والذين استمعوا إلى لغتين في المنزل في وقت لاحق من حياتهم لا يكمن في تعلم لغة، لكن في تطوير الانتباه".

ولفت الباحثون الانتباه إلى أن أي شيء يأتي عبر جهاز المعالجة بالمخ يتفاعل مع آليات الانتباه، وتساعد اللغة والمعلومات المرئية على تطوير نظام الانتباه، لذ يصبح الرضع الذين يستمعون إلى لغتين أكثر قدرة على الانتباه والوعي.

اقرأ أيضًا: مولودك يسمعك جيدا.. هكذا تنمي مهاراته

من جانب آخر، كانت دراسة حديثة، نشرتها مجلة "Developmental Science"، قد أفادت بأن حديثي الولادة لديهم مهارات فطرية لالتقاط كلمات، وذلك من خلال فحص مجموعة من الرضع البالغين 3 أيام.

وقدم الباحثون بالدراسة كلمات محددة للرضع المشاركين، وقاموا بتشغيل مقطع صوتي لمدة 3 دقائق ونصف، يحتوي على كلمات خالية من المعاني تتخللها تلك الكلمات المحددة، والغريب أن الجهاز المستخدم في قياس تعلم بعض الكلمات داخل المخ أضاء، ما يعني نشاط المخ في هذا الوقت.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية