أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مولودك يسمعك جيدا.. هكذا تنمي مهاراته

07:23 م الأربعاء 30 يناير 2019
مولودك يسمعك جيدا.. هكذا تنمي مهاراته

طفل حديث الولادة

كتبت- ياسمين الصاوي

أظهرت دراسة حديثة، نشرتها مجلة "Developmental Science"، أن حديثي الولادة لديهم مهارات فطرية يحتاجها لالتقاط كلمات، وذلك من خلال فحص مجموعة من الرضع البالغين 3 أيام.

قالت إليسا فيري، الأستاذ بجامعة مانشيستر: "أعتقد أن هذه الدراسة تسلط الضوء على مدى حساسية حديثي الولادة وكم المعلومات التي يمكنهم الحصول عليها" مضيفة "يعد هذا أمرًا بالغ الأهمية للآباء والأمهات الجدد، كما يؤكد لهم أن الطفل يسمعهم جيدًا".

وذكرت أننا فلو نيروسبين، الأستاذ المشارك بالدراسة: "تعتبر اللغة معقدة، وتحاول هذه الدراسة فهم كيفية محاولة الرضع الشعور بالكلمات عند سماعها لأول مرة، وعادة ما تلتحم الكلمات ببعضها عند التحدث، وتكمن أول خطوات تعلم اللغة في التقاط الكلمات".

قدم الباحثون كلمات محددة للرضع المشاركين، وقاموا بتشغيل مقطع صوتي لمدة 3 دقائق ونصف، يحتوي على كلمات خالية من المعاني تتخللها تلك الكلمات المحددة، والغريب أن الجهاز المستخدم في قياس تعلم بعض الكلمات داخل المخ أضاء، ما يعني نشاط المخ في هذا الوقت.

ونصح الباحثون بالتحدث مع الرضيع لتنمية مهاراته في عمر مبكر ومعرفة الكلمات والمفردات وتطوير قدراته العقلية وحصيلته اللغوية.

اقرأ أيضًا: طريقة تُعلم الجنين اللغات الأجنبية والموسيقى

أوضحت دراسة علمية أجراها باحثون بجامعة بكين، أن الجنين قادرًا على التقاط الأصوات المحيطة به، ما يؤثر على حركته داخل الرحم، وانفعالاته وزيادة معدلات الذكاء لديه وقدرته على التعلم والإدراك.

وأشار الباحثون إلى أهمية استماع الأم للموسيقى الهادئة وأصوات موج البحر والعصافير خلال الخمسة أشهر الأولى للحمل، مع الاسترخاء على ظهرها، ما يؤثر بشكل إيجابي على الحالة الصحية والنفسية للأم والطفل، ويقلل من حالة التوتر، وبعد مرور تلك الفترة وبدء تكوين الجنين، فيمكن للأم وضع سماعات الأذن على جدار البطن وتشغيل الموسيقى بصوت منخفض لمدة 5 دقائق على أن تقوم بتكرار تلك العملية أكثر من مرة يوميًا، وفقًا لما نشره موقع bao bao الصيني.

قد يهمك: للحوامل.. 4 ممارسات تزيد من إحساسك بحركة الجنين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية