أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يؤثر الحمل على العمود الفقري؟

06:22 م الأحد 06 يناير 2019
كيف يؤثر الحمل على العمود الفقري؟

تأثير الحمل على العمود الفقري

كتب– مصطفى عريشة

تتعرض الحوامل لمشكلات في العمود الفقري بسبب الوزن الزائد نتيجة الحمل، لذا يجب اتباع إرشادات طبيب للتعامل مع تلك المشكلات.

قال الدكتور تامر أبو هميلة، استشاري جراحة العظام والعمود الفقري وإصابات الملاعب، إن هناك تأثيرات للحمل على العمود الفقري والظهر بسبب زيادة الوزن الممثل في الجنين.

أضاف أبو هميلة، أن السيدات اللاتي يعانين من بدايات الإصابة بانزلاق غضروفي يتعرضن لمشكلات مع بدء الحمل، بالإضافة إلى الوضع الذي تصبح فيه المرأة الحمل فيما يسمى بالانحناء الأمامي للعمود الفقري بسبب الجنين، ما يزيد من آلام الظهر والعمود الفقري لأنه يزيد من الضغط على الفقرات.

أكد أبو هميلة، أن انقباضات الرحم عند السيدات الحوامل لها تأثير على العمود الفقري وتسبب آلام لأن الرحم متصل بأربطة في منطقة الحوض لذا فإن أي تحرك للجنين أو انقباضات للرحم يشد على الأربطة ما يجعلها تشد على الظهر فتزيد من الآلام.

اقرأ أيضًا :أساليب تخفف آلام الظهر أثناء الحمل

نصح أبو هملية، السيدات الحوامل بالاستلقاء على الظهر في الأشهر الأخيرة من الحمل في حالة زيادة آلام الظهر، لتخفيف الحمل على العمود الفقري.

لفت أبو هميلة، إلى أن هناك سيدات لا يشعرن بوجود أي مشكلة في العمود الفقري إلا مع الحمل بالرغم من وجود مشكلات لديهن لكن أعراضها تظهر بسبب الوزن الزائد مع الحمل، مشددًا على أن الحمل لا يسبب الإصابة بالانزلاق الغضروفي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية