أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب متعددة وراء انخفاض ضغط الدم عند الأطفال.. إليك العلاج

03:36 م الثلاثاء 15 أكتوبر 2019
أسباب متعددة وراء انخفاض ضغط الدم عند الأطفال.. إليك العلاج

الانخفاض المفاجئ للضغط عند الأطفال

كتبت - ندى سامي:

يتعرض الأطفال أحيانًا لهبوط مفاجئ في ضغط الدم، وتكمن المشكلة في عدم قدرة الصغار على الإفصاح عن طبيعة الأعراض التي يمرون بها، وقد يكون لأسباب وقتية ولحظية أو ينذر بوجود خلل ما يعاني منه الطفل.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب الانخفاض المفاجيء في ضغط الدم عند الأطفال، والأعراض المصاحبه له، وخيارات العلاج المتاحة.

يقول الدكتور محمد عبد الستار، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الأطفال يتعرضون لانخفاض ضغط الدم ليست بصورة شائعة ولكنه أمر وارد، وانخفاض الضغط يعني قصور في ضح الدم عبر شرايين الجسم ووصوله لأجزائه المختلفة، مما يؤثر على عدد من الوظائف الحيوية، وقد يحدث ذلك بشكل مفاجئ لعدد من الأسباب التالية.

- قيام الطفل بحركات مفاجأة، كأن يكون مستلقى على الأرض لمدة من الزمن ويتحرك بسرعة وبشكل سريع، قد يؤدي ذلك لانخفاض ضغط الدم، ولكن بصورة مؤقتة فلا يمتد الأمر إلا لوقت قليل.

- التعرض للشمس لفترات طويلة، قد يؤدي إلى نقص كمية السوائل بالجسم بنسبة كبيرة، مما يعرضه لانخفاض سريع في ضغط الدم.

- قلة النوم، فإذا لم يحصل الطفل على عدد ساعات كافية من النوم وفي اليوم التالي قام بمجهود بدني حتى لو بسيط يمكن أن يتعرض لانخفاض في ضغط الدم.

- سوء التغذية من أحد العناصر الهامة التي تؤدي لانخفاض ضغط الدم لدى الأطفال، حيث إنه يجب حصول الطفل على جميع العناصر والمغذيات التي يحتاجها على فترات طويلة، وعدم الاعتماد في غذائه على السكريات والأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة، فبالرغم من الطاقة التي يحصل عليها الطفل إلا أن جسمه يتعرض للضعف العام ويظهر ذلك عليه بصورة مفاجئة، ومن ضمن التأثيرات خفض ضغط الدم.

- الأنيميا الحادة من أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي لانخفاض ضغط الدم لدى الأطفال، خاصة إذا لم يكتشف الأهل ذلك ولم يتلقى الطفل العلاج المناسب فسوف يتعرض الطفل لانخفاض سريع ومفاجيء لضغط الدم ويتكرر الأمر معه لأيام متتالية.

- العوامل الوراثية تتحكم أحيانًا في مسألة الضغط المنخفض لدي الأطفال الإناث على وجه التحديد، فإذا كانت الأم تعاني من انخفاض الضغط بصورة مزمنة تكون طفلتها أكثر عرضة لذلك وقد يظهر عليها في مرحلة الطفولة بشكل مفاجيء.

اقرأ أيضًا: يؤدي لكثرة التبول.. السكري الكاذب يهدد حياة طفلكِ

أعراض انخفاض ضغط الدم عند الأطفال

يوضح استشاري طب الأطفال، أن هناك عدد من الأعراض عند ملاحظتها فقد يعني ذلك أن الطفل يعاني من انخفاض في ضغط الدم، ومن أبرز تلك الأعراض ما يلي:

- عدم قدرة الطفل على الاتزان.

- الشكوى من الصداع المتكرر.

- القيء.

- عدم القدرة على التركيز والقيام بالمهام اليومية العادية.

- الكسل.

- الرغبة في النوم.

- همدان في الجسم.

- شحوب في الوجه.

- نوبات من الهلع مصحوبة بالبكاء، حيث إن الطفل يكون غير قادر على التعبير عن ما يشعر به وغير قادر على القول إنه في حالة غير جيدة لذلك يشعر بالخوف ويعبر عن ذلك بالبكاء.

علاج انخفاض ضغط الدم عند الأطفال

يوضح استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن عند ظهور تلك الأعراض يجب التدخل السريع، وعمل الإسعافات الضرورية والتني تتمثل في التالي

- جعل الطفل ينام على الأرض ورفع القدم على مكان مرتفع لعدة دقائق.

- شرب الكثير من السوائل.

- شرب كوب من الماء مذاب به ملعقة من الملح.

- تناول أطعمة تحتوي على الكثير من الأملاح والصوديوم.

- تناول اللحوم الحمراء

إذا لم يتحسن الطفل يجب الإسراع إلى المستشفى، لسرعة التدخل عن طريق المحاليل التي تعمل على رفع ضغط الدم، ويجب عمل فحوصات شاملة لمعرفة السبب المؤدي لذلك وعلاجه حتى لا يتكرر الأمر مرة أخرى.

قد يهمك: 10 أسباب تؤدي لارتفاع ضغط الدم عند الأطفال

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية