خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

لا تتجاهليها.. 10 أعراض خطيرة قد تصيب الطفل

12:32 م الأحد 10 فبراير 2019
لا تتجاهليها.. 10 أعراض خطيرة قد تصيب الطفل

الصداع قد يكون علامة على إصابة الطفل بأمراض خطيرة

إعلان

كتبت – أميرة عبد الرازق

عادة ما يصاب الأطفال الصغار بالعديد من الأمراض نتيجة لضعف مناعتهم، ولكن هناك حالات يجب عدم تجاهلها إطلاقا، وتحتاج إلى الذهاب إلى الطبيب فورا، فقد يكون الطفل في حالة تهدد صحته بصورة كبيرة.

هذه الحالات يحددها موقع "Parents" في:

1- ارتفاع درجة الحرارة

ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال قد يكون خطيرا للغاية لأنه قد يصيبهم بالجفاف أو قد يكون علامة على الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة على صتحتهم مثل العدوى البكتيرية كالعدوى في المسالك البولية والتي يمكن أن تنتقل لأنحاء مختلفة من الجسم، كما تقول طبيبة الأطفال "جنيفر شو".

وتضيف "جنيفر" أن ارتفاع درجة الحرارة قد يكون بسبب فيروس شائع يسبب هذه الأعراض، ولكن بمجرد ارتفاع درجة الحرارة لدى الطفل يجب الذهاب للطبيب فورا ليكون الطفل في الجانب الآمن.

2- الحمى طويلة المدى

تعرف الحمى طويلة المدى بأنها ارتفاع في درجة الحرارة يدوم على الرغم من تلقي الطفل العلاج، فإذا أعطيت للطفل مخفضات الحرارة ولم يحدث أي تغيير ففي هذه الحالة يجب زيارة طبيب الأطفال فورا.

فارتفاع درجة الحرارة بهذا الشكل علامة على عدوى شديدة للغاية لا يستطيع الجسم أن يحاربها، ويجب الذهاب للطبيب لمعرفة السبب، فارتفاع درجة الحرارة الناتج عن البرد أو الإنفلونزا يشفى خلال خمسة أيام، وإذا استمرت أكثر من ذلك فقد تكون بسبب عدوى مثل الالتهاب الرئوي الجرثومي الذي يتطلب العلاج بالمضادات الحيوية.

3- الحمى مع الصداع

إذا كان ارتفاع درجة الحرارة مصحوبا بالصداع أو تصلب الرقبة أو الطفح الجلدي مثل الكدمات أو يبدو وكأنه نقط حمراء صغيرة، فيجب الاتصال بالطبيب فورا فقد يكون علامة على الإصابة بمرض التهاب السحايا والذي يحتاج للرعاية الفورية.

4- طفح جلدي على شكل دائرة

إذا ظهر على جسد الطفل طفح جلدي على شكل دائرة أو يتكون من نقاط حمراء صغيرة لا تختفي عند الضغط على الجلد، فيجب الاتصال بالطبيب كذلك.

فيمكن للطفح الجلدي على شكل حلقة مع بقعة شاحبة في المنتصف أن يكون علامة على الإصابة بمرض لايم، كما يجب أن تطلب مساعدة الطبيب إذا وجدت بقعا ذات حجم محدد تحت الجلد والتي يمكن أن تشير إلى عدد من الحالات الخطيرة.

فوجود كدمات لا يمكن تفسيرها وواسعة الانتشار قد يكون علامة على اضطراب في الدم، وإذا كان الطفح الجلدي مرتفعا قليلا فقد يكون علامة على رد فعل تحسسي، وإذا كان طفلك يعاني مع ذلك من صعوبة في التنفس أو خمول فيجب أن يقوم الطبيب بفحصه فورا.

اقرأ أيضا: بالأسعار.. تطعيمات غير إجبارية مهمة لصحة طفلك

5- آلام مفاجئة في المعدة

إذا كان طفلك يعاني من آلام في الجانب الأيمن السفلي فاطلب منه القفز لأعلى، فإذا كان ذلك مؤلما جدا بالنسبة له فهذه علامة على الإصابة بالزائدة الدودية.

وعلى الرغم من أن ألم الزائدة الدودية يظهر في الجانب الأيمن السفلي من البطن، لكنه يمكن أن يبدأ من منطقة السرة ثم ينتقل إلى اليمين، ويتطور ألم الزائدة الدودية بسرعة ويمكن أن يصاحبه القيء والإسهال والحمى، لذلك إذا لاحظت هذه الأعراض على طفلك فيجب الاتصال بالطبيب فورا.

6- الصداع مع القيء

الصداع الذي يحدث في الصباح الباكر أو يوقظ الطفل في منتصف الليل ويكون مصاحبا له القيء علامة على الإصابة بالصداع النصفي.

ورغم أعراضه الشديدة لكن الصداع النصفي عند الأطفال ليس خطيرا، ولكن الصداع مع القيء قد يكون علامة على أمراض خطيرة يجب استشارة الطبيب حولها.

7- قلة التبول

جفاف الفم والشفاه وقلة التبول وجفاف الجلد مع القيء المفرط والإسهال، هذه كلها علامات مرتبطة بالجفاف، وتحتاج إلى العلاج لأنها قد تؤدي إلى الصدمة، اتصل بالطبيب وحاول أن تمد طفلك بكثير من السوائل حتى تنقذ حالته.

8- الشفاه الزرقاء

عندما تتحول شفاه الطفل إلى اللون الأزرق أو يحدث تغير في اللون حول فم الطفل، مع صعوبة في التنفس أو حدوث صفير وشخير عند التنفس، فهذه علامة على مشكلة كبيرة في التنفس غالبا ما تتعلق بالصدر والرئة وليس الأنف.

وتعلق "جنيفر" أن مشاكل التنفس غالبا ما تحدث بسبب الاختناق أو الحساسية أو الربو أو الالتهاب الرئوي أو السعال الديكي.

اقرأ أيضا: حقن أم نقط؟.. تطعيمات الأطفال من يوم وحتى 18 شهرًا بجرعاتها

9- الوجه المتورم

غالبا ما يشير تورم الوجه إلى وجود نوع من الحساسية، وهذا يتضمن أعراضا مثل وجود مشاكل في التنفس والقشعريرة الحادة إلى جانب التورم، وفي هذه الحالة يجب التواصل مع الطبيب فورا ليعطيه الدواء المناسب.

10- القيء بعد السقوط

يجب الذهاب للطبيب فورا إذا كان طفلك قد سقط من مكان ما وأصابته هذه الأعراض بعد السقوط مثل التغيرات العصبية الواضحة مثل الارتباك أو فقدان الوعي أو القيء أو أي أضرار للجسم مثل الكسور.

صحتك النفسية والجنسية