أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انفجار الرحم يهددك وجنينك.. إليك الأسباب والأعراض وطرق العلاج

11:57 ص الإثنين 18 مارس 2019
انفجار الرحم يهددك وجنينك.. إليك الأسباب والأعراض وطرق العلاج

انفجار الرحم

كتبت- ندى سامي

انفجار الرحم أو التمزق الرحمي، يُقصد به تمزق عضلات الرحم ويحدث أثناء الولادة أو عند اقتراب موعدها بسبب ضيق رحم الأم.. فما أسبابه وهل له أعراض؟

يحدث انفجار للرحم في 1% فقط من النساء الحوامل وفقًا لموقع "health line"، وقد يكون من مضاعفات الولادة التي تهدد الحياة لكل من الأم والطفل.

أسباب انفجار الرحم

يحدث انفجار الرحم أثناء عملية المخاض "الطلق" عندما يزداد الضغط على الرحم، قد يحدث انفجار إذا كان الرحم ضيق ويصعب على الجنين المرور عبر قناة الولادة المهبلية.

وقد يحدث انفجار في الرحم في الولادة الثانية إذا كانت الولادة الأولى قيصرية ولم يتم خياطة الرحم بصورة سليمة، فإذا شعرت الحامل بالمخاض، وقام الجنين بالضغط على رحم الأم الذي يعاني من جراحة قديمة غير جيدة ينفجر الرحم.

أعراض انفجار الرحم

- نزيف شديد من منطقة المهبل.

- انقباض في عضلات الرحم، ينتج عنها آلام شديدة.

- آلام شديد أسفل البطن.

- انتفاخ ظاهري أسفل منطقة العانة.

- زيادة معدل ضربات القلب.

- انخفاض في ضغط الدم.

- عدم انتظام ضربات قلب الجنين.

عند ظهور أي من الأعراض السابقة قد يعني حدوث انفجار في الرحم، والذي يستوجب تدخل من الطبيب المعالج، في غضون دقائق قليلة للمحافظة على حياة الطفل والأم معًا.

قد يهمك: جرثومة الرحم تسبب العقم.. الإفرازات الصفراء من أعراضها

تشخيص تمزق الرحم

يحدث تمزق الرحم فجأة وقد يصعب تشخيصه لأن الأعراض غالبًا ما تكون غير محددة وواضحة وتتداخل مع أعراض كثيرة تحدث في فترة الحمل، وأثناء الولادة، ويتم الاعتماد على ظهور الأعراض، ولكن عقب تشخيص تمزق الرحم يجب على الأطباء التحرك سريعًا لسحب الطفل من رحم الأم عن طريق التدخل الجراحي، من 10 إلى 40 ثانية لأن الطفل يكون معرض للموت بسبب نقص الأكسجين.

ماذا بعد انفجار الرحم

- بعد التأكد من وجود انفجار بالرحم، يتم التدخل الجراحي بالولادة القيصرية، ونقل الدم يكون الخطوة التعويضية الأولى بعد فقد الأم المزيد من الدماء، في بعض الأحيان إذا تطور الأمر يتم استئصال الرحم.

نحو 6% من الأطفال لا ينجون من تمزق رحم أمهاتهم و1% فقط من الأمهات بسبب المضاعفات، لذلك كلما تم تشخيص تمزق الرحم بسرعة وعلاج الأم والطفل، زادت فرص بقائهم على قيد الحياة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية