أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جرثومة الرحم تسبب العقم.. الإفرازات الصفراء من أعراضها

10:17 ص الخميس 24 يناير 2019
جرثومة الرحم تسبب العقم.. الإفرازات الصفراء من أعراضها

كتبت –هدى عبد الناصر

جرثومة الرحم عدوى شائعة بين النساء، وعادة ما تنتقل من الزوج للزوجة أثناء العلاقة الحميمة، وتسبب هذه العدوى البكتيرية مضاعفات خطيرة، بينها الإجهاض المتكرر وقد تسبب العقم.. فما أعراضها وكيف يمكن الوقاية منها؟

قال الدكتور محمد عوني، أخصائي أمراض النساء والتوليد بكلية الطب قصر العيني، إن جرثومة الرحم (الكلاميديا) من أخطر أنواع البكتريا التي تهاجم الرحم وقناتي فالوب، وهي منتشرة بشكل كبير حيث يعاني منها حوالي 10% من النساء.

أوضح أخصائي أمراض النساء والتوليد، أن الكلاميديا تنتقل من خلال ممارسة العلاقة الجنسية، فعادة تنتقل من الزوج، فالرجل الذي يعاني من ألم أثناء التبول أو ألم في الخصيتين أو خروج بعض الإفرازات عليه إجراء الفحوصات اللازمة لتجنب انتقال العدوي للزوجة، فهذه البكتريا تهاجم الرحم وقناتي فالوب عن طريق الدم أو الأوعية الليمفاوية حيث تتكون أنابيب فالوب من ثلاثة مكونات وهما طبقة خارجية، الطبقة الوسطي أي العضلات، الطبقة الأخيرة التي تحمي الأنابيب.

أشار عوني أن الأعراض لا تظهر بشكل مبكر ولكنها تتمثل في:

- الإصابة بالحمى.

- الإحساس بآلام في أسفل الجانبين.

- ظهور إفرازات بشكل مستمر، صفراء اللون ذات رائحة كريهة.

- عدم الإنجاب.

- كثرة الرغبة بالتبول.

- نزيف بسبب احتقان الحوض.

- حدوث آلام شديدة أثناء ممارسة العلاقة الجنسية مع نزول إفرازات ذات رائحة كريهة بسبب ضيق عنق الرحم.

وأضاف أخصائي أمراض النساء والتوليد، أن التشخيص يتم من خلال تحليل الإفرازات عن طريق إجراء مزرعة أو سونار يوضح وجود الالتصاقات أو الصديد.

موضحا، أن جرثومة الرحم تؤثر على الرحم بشكل واضح فتنتقل من خلال عنق الرحم إلى قناتي فالوب وأحيانا تصل إلى المبايض من خلال كيس صديدي في الحالات الصعبة، فهي تسبب صديد وبعض الالتصاقات والمشاكل في أنابيب فالوب التي تمنع حدوث الحمل، مشيرًا إلى أنه سبب في الإجهاض المتكرر وقد يسبب الإصابة بالعقم.

أشار عوني، إلى أن العلاج يتم من خلال المضادات الحيوية، وأدوية خافضة للحرارة، وفي الحالات الصعبة يمكن أخذ حقن مضاد حيوي، وفي حالة تكون صديد يمكن سحب الصديد أو كيس المياه.

نصح أخصائي النساء والتوليد، بتناول السوائل بشكل مستمر، وتناول الأطعمة الخفيفة، وعلاج درجات الحرارة المرتفعة، ومتابعة الطبيب بشكل مستمر سواء للرجل أو المرأة وإجراء الفحوصات اللازمة.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية