أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد عملية كحت الرحم ..تعرفي على التوقيت الأنسب للإنجاب

04:33 م الإثنين 04 مارس 2019
بعد عملية كحت الرحم ..تعرفي على التوقيت الأنسب للإنجاب

التخطيط للحمل بعد عملية الكحت

كتبت- ندى سامي

الإجهاض من أصعب التجارب التي تمر في حياة المرأة، تترك في نفسها وجسدها الكثير من الآثار والندوب، خاصة بعد التعرض لعملية كحت الرحم وتنظيفه من جميع بقايا الإجهاض، وهي ما تعرف باسم عملية "الكورتاج".. لكن كيف تخططين لحمل جديد بعد هذه العملية؟

هل يُجرى الكحت لجميع من أجهضن؟

لا تحتاج جميع من أجهضن إلى عملية "الكورتاج" فالطبيب فقط هو من يحدد إذا كانت العملية لازمة أم لا، كما يتم الاستعانة بتلك العملية في حالات أخرى غير الإجهاض، وتعتبر عملية كحت الرحم عملية ثنائية المراحل وتتم عن طريق توسيع عنق الرحم وتنظيف الأنسجة عديمة الفائدة المتبقية من الحمل وفقًا لموقع "new kids center".

اقرأ ايضًا: متى تُجرى عمليات كحت الرحم؟.. إليك آثارها الجانبية

متى يكون الحمل بعد عملية الكحت؟

تستطيع معظم السيدات العودة إلى أنشطتهن اليومية بعد أيام قليلة من العملية، وقد تحدث تشنجات قليلة في منطقة المهبل وكذلك قد يستمر النزيف لمدة أسبوعين على الأكثر، مع وجود تقلصات أسفل البطن والظهر لأيام قليلة بعد عملية الكورتاج.

بعد توقف النزيف يفضل استخدام أي من وسائل منع الحمل، لضمان عدم حدوث حمل وممارسة العلاقة الحميمة دون قلق أو خوف.

لا يُفضل التخطيط للحمل قبل مرور ثلاثة أشهر على عملية كحت الرحم، أي بعد مرور ثلاث دورات شهرية، وتعتبر تلك الفترة ضرورية حتى يشفى الرحم تمامًا بعد العملية وتتعافى المرأة من التوتر والصدمة العصبية والعاطفية بعد فقدان الطفل.

من الضروري تجنب محاولة الحمل بعد مرور دورة شهرية واحدة على الأقل بعد إجراء عملية كحت الرحم، لأن الدورة الشهرية الأولى بعد العملية يحدث بها اضطرابات عدة وتتأخر عن موعدها، ويصاحبها نزيف أقل أو أكثر من الطبيعي.

نصائح للحمل بعد عملية "الكورتاج"

بعد الإجهاض تصاب المرأة بتغيرات هرمونية تؤثر على الرغبة الجنسية، كما أنه تزداد مخاوفها من تكرار الإجهاض مرة ثانية، و حدوث حمل صحي بعد عملية كحت الرحم اتبع التعليمات التالية وفقًا لـ"mayo clinic"

التعرف على سبب الإجهاض

معرفة السبب وراء حدوث الإجهاض يجب أن يكون الخطوة الأولى التي تتبعها المرأة لتتأكد من سلامتها أولًا ولمعرفة الوقت المناسب لها للتخطيط لحمل جديد، دون أن تعرض نفسها وجنينها للضرر، بعد أن تتعافى نفسيًا وبدنيًا اذهبي للطبيب قبل التخطيط للحمل.

تناول طعام صحي

الطعام الصحي يعيد بناء الجسد يعوض المرأة عن العناصر الهامة التي فقدها جسدها أثناء الإجهاض، لذلك احرصي على تناول الطعام الغني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن، مع التقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين والتي ترفع معدل ضربات القلب وتحفز الجهاز العصبي.

حمض الفوليك

من المهم تناول حمض الفوليك إذا كنت تخططين لحمل جديد، نظرًا لأهميته في تطور دماغ الطفل، كما أنه يمنع تشوهات الجنين.

الحفاظ على الوزن صحي

يعتبر الوزن الصحي المناسب من عوامل نجاح الحمل، قد يسبب نقص الوزن أو زيادة الوزن مضاعفات أثناء الحمل ويجعل الولادة أكثر صعوبة.

الحفاظ على نمط حياة صحي

العادات الغير صحية تؤثر على الحمل وصحة المرأة في تلك الفترة، لذلك يجب الإقلاع عن التدخين، والتخلي عن السهر لساعات طويلة، والحصول على وقت كافي للنوم، الابتعاد عن التوتر والعصبية.

ممارسة العلاقة الحميمة بانتظام

إذا كنت تخططين للحمل فممارسة العلاقة الحميمة بانتظام على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع يزيد من فرص حدوث الحمل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية