أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اذهبي للطبيب فورا.. ارتفاع درجة حرارة طفلك يشير لتلك الأمراض

12:22 م الأربعاء 17 أبريل 2019
 اذهبي للطبيب فورا.. ارتفاع درجة حرارة طفلك يشير لتلك الأمراض

ارتفاع درجة حرارة الأطفال

كتبت- آلاء نبيل

مع انتهاء فصل الشتاء ودخول الصيف تحدث تقلبات جوية لا يتوقعها البعض، تؤثر على صحة كثير منهم خاصة الأطفال لضعف مناعتهم، ما يعرضهم لخطر الإصابة بارتفاع درجة حرارة الجسم التي تكون عرضًا لإحدى المشكلات الصحية.. فما هي؟

غالبًا ما يعاني حديثي الولادة من ارتفاع درجة حرارة الجسم مع ارتفاع حرارة الطقس، لعدم اكتمال الجزء الموجود بالمخ الذي يتحكم في تثبيت حرارة الجسم، إلى أن يصل الطفل إلى ثلاثة شهور، وفقًا للدكتورة زينب رضوان، أستاذ طب الأطفال بقصر العيني.

وتابعت "أن ذلك يحدث أيضًا لعدم قدرته على تناول الماء الذي يساهم في الحفاظ على درجة حرارة الجسم مستقرة، مشيرة إلى أن العلاج في هذه الحالة يكون بتشغيل المكيف لتثبيت درجة حرارة الطفل، وتجنب إعطائهم المضادات الحيوية التي قد تعرضهم للخطر".

عند إتمام الطفل 3 أشهر فقد يتعرض للفيروسات الجوية الموجودة بالأتربة، وبالتالي تساهم العدوى الفيروسية في إصابته بارتفاع درجة حرارته ويكون العلاج تلقي المضادات الحيوية تحت إشراف الطبيب المختص.

أوضحت رضوان، أن الالتهاب أو الالتهاب الصديدي بالحلق من أبرز المشكلات التي تصيب الطفل بارتفاع درجة حرارته إلى 40 درجة مئوية، وقد تصل إلى التشنجات الحرارية، وعادة ما يصيب الأطفال من عمر عام.

أكدت راضوان، أن أبرز الأمراض التي قد يتعرض لها الأطفال وتسبب ارتفاع في درجة الحرارة، تتمثل في:

- الإصابة بالتهابات المثانة، والتي يصاحبها حرقان البول ويزداد الأمر عند الفتيات لأن القناة التي ينزل منها البول تكون قصيرة لديهن، ويكون ذلك في حالة التعرض إلى الهواء أثناء تغيير الحفاضة.

- الإصابة بالتيفود، عن طريق تناول الأطعمة المكشوفة، ويتم الكشف عنه من خلال الفحوصات ويكون الإسهال مصاحبًا له، ويكون العلاج بالمضادات الحيوية وفقًا للحالة.

- الإصابة بالنزلات المعوية، ويكون العلاج من خلال تلقي المضادات الحيوية وفقًا لوصف الطبيب.

- الإصابة بالتهابات الأذن الوسطى التي يصاحبها ارتفاع درجة الحرارة وآلام الأذن.

- الإصابة بالحمى الروماتيزمية والتي يصاحبها تورم الأقدام وارتفاع بدرجة الحرارة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية