أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حكايات عن الولادة بلا ألم.. هل تخلصك فعلاً من الوجع؟

02:27 م السبت 06 أبريل 2019
حكايات عن الولادة بلا ألم.. هل تخلصك فعلاً من الوجع؟

الولادة بدون ألم

كتبت- ندى سامي:

الخروج من رحم الأم إلى الحياة عملية مثيرة للجدل.. تشغل بال من هن على أعتاب الإقلاع في رحلة طويلة الأمد تبدأ بنطفة في أحشائهن.. في لحظة الخروج تلك يتوقف العالم عند صرخة إحداهن في أوج مخاضها، تلفظ أنفاسها بصعوبة بينما تدب الحياة في جزء آخر من جسدها يترعرع متفردًا بوصالها.. ولكن يبقى الخوف من الألم هو هاجس المقبلات على الولادة، ومع انتشار تجربة الولادة بدون ألم هل حقًا يمكن التخلص من الوجع؟

بين ألف امرأة واحدة فقط تحتاج للولادة القيصرية، وفق دراسة أجريت في جامعة نيو ميكسيكو، وتشير منظمة الصحة العالمية أن مصر تحتل المرتبة الثالثة بين أكثر الدول في إجراء الجراحة القيصرية بنسبة 52%.. في التقرير التالي نبحث عن حقيقة الولادة بدون ألم في ضوء حكايات من عايشن التجربة.

منة نبيل، 25 عام، شغلها كيفية الولادة منذ أن عرفت بخبر حملها الأول، تحكي "فاكرة أول زيارة ليا للدكتور سألته هي الولادة الطبيعية أحسن ولا القيصرية"، لم يجيبها الطبيب والذي طلب منها ألا تشغل بالها بقصة الولادة وتهتم بنفسها وتناول جرعات المقويات، لم تقتنع بالحديث وظلت تسأل من حولها عن تجاربهن مع الولادة.

أخبرتها رفيقتها عن تجربتها المريرة مع الولادة الطبيعية وعن وجع الطلق الذي دام ليومين، بينما قالت لها أخرى عن جرح القيصرية وعن أول ضحكة تتسبب في وجع مرير -قصة تعرفها من خضعت لجراحة قيصرية-، تلك الحكايات زادت من مخاوفها أكثر.. تمر شهور الحمل وتغيراتها الطارئة، بينما تفكر منه في الولادة

بين حديث الأمهات في الجروبات الخاصة بهن على مواقع التواصل الاجتماعي عرفت منة بمصطلح "الولادة بدون ألم"، في البداية ظنت أنها مجرد دعايا بفعل أطبة النساء والتوليد، وفي الزيارة التالية سألت طبيبها " أي هي الولادة بدون ألم.. وهو ممكن فعلًا أولد من غير وجع".

الولادة بدون ألم هي ولادة طبيعية يتدخل فيها الطبيب بتقليل نسبة الألم الذي تشعر به المرأة في المخاض، عن طريق تخدير يعمل على قتل الإحساس بالأعصاب التي تحمل إشارات الألم من الرحم وعنق الرحم إلى الدماغ وفقًا لموقع "Baby center".

قد يهمك: الولادة المتعسرة كابوس الحامل.. رحلة "مالك" للحياة

كيف تتم عملية الولادة بدون ألم؟

تحدث الولادة بدون ألم عن طريقين

حقن المسكنات: يتم حقن المسكنات في وريد الأم، وذلك يقلل نسبة الألم ولكن لا يقضي عليه.

التخدير النصفي: وهي الطريقة الأكثر شيوعًا، عن طريق تخدير الجافية، أو ما فوق الجافية وما يعرف بـ حقنة الإبيدورال، ويتم التخدير بعد البدء في مرحلة المخاض وعندما يفتح الحوض قليلًا، وقبل الوصول إلى مرحلة الولادة نفسها،ويوضع المخدر في نهاية الحبل الشوكي أو في منطقة الجافيةنفسها، ويحدث تخدير للمنطقة السفلى من الجسم، فلا تشعر الأم بألم الولادة الطبيعية

بعد حديث الطبيب والبحث، قررت منة أن تلد صغيرتها بدون ألم.. بدأت تشعر بألم المخاض فتوجهت سريعًا للمستشفى وسألها الطبيب ثانية إذا كانت تنوى الولادة عن طريق حقنة "الابيدورال" وقتها اعترضت والدتها وزوجها خوفًا من أعراض تلك الحقنة، ولكن منة قررت أن تخوض التجربة فهي لم تعد تتحمل الألم وهي في لازالت في بداية المخاض وفقًا لما أخبرها الطبيب.

تقول "الرحم كان فتح 3 سم ونص بس ومكنتش قادرة أتحمل الألم" أعطاها الطبيب الحقنة ولم تشعر بالألم فقط كانت تشعر أن مفعول الحقنة يقل فكانت تطلب زيادة الجرعة قليلًا كان يطلب منها الطبيب محاولة دفع الجنين، فكانت تفعل ذلك ولكن دون أن تشعر بألم حتى سمعت صوت صراخ يعلن قدوم "داليدا" للحياة..

ما هي حقنة الايبيدورال؟

بحسب موقع ""Baby center الطبي الأمريكي ،الإبيدورال هي حقنة تؤخذ في نقطة معينة أسفل الظهر تحمل دواء مخدر يحقن حول الأعصاب التي تحمل الإشارات من الجزء الذي يطوله الألم أثناء المخاض، يعمل على تخدير الألم بشكل كبير أو تقضي عليه تمامًا، على حسب الجرعة.

تؤخذ حقنة الإبيدورال في الفراغ بين فقرات العمود الفقري، عن طريق إبرة مجوفة رفيعة تمتد في النقطة التي يحددها الطبيب بعناية شديدة ، ثم يمرر أنبوبة رفيعة عبر الابره ويتم إخراجها ليلتصق الأنبوب على الظهر.

من هن الممنوعات من الإبيدورال؟

رانيا سالم، 31 سنة في تجربة والدتها الأولى ظلت تعاني من آلام الطلق ليومين، حتى لفظت جنينها، في الحمل الثاني تخوفت من تكرار تلك التجربة المؤلمة، فأخبرتها طبيبتها عن حقنة الإبيدورال، التي يمكن أن تسهل عليها عملية الولادة.

في منتصف شهرها التاسع، استيقظت على ألم شديد في البطن، فعرفت أنه المخاض، وذهبت مسرعة إلى المستشفى وطلبت من طبيبتها أن تعطيها حقنة الأبيدورال، ولكن بعد الفحص أخبرتها الطبيبة أنه لا يمكنها إعطائها الحقنة بعد أن قامت بإجراء الكشف عليها لأنها تعاني من ارتفاع في ضغط الدم.

يقول الدكتور مصطفى فتحي، استشاري أمراض النساء والتوليد أن الولادة بدون ألم تكون بإجراء تخدير موضعي للنصف الأسفل من الجسم، فلا تشعر المرأة بآلام الطلق، ولا الولادة، بينما يمكنها مشاهدة عملية الولادة كاملة ،

ويوضح أن التخدير يكون بحقن مواد مخدرة للأعصاب بين الفقرتين الثالثة والرابعة المنطقة القطنية من العمود الفقري ويتم دفع المخدر عن طريق قسطرة مثبتة مكان الإبرة وفي خلال عشرة دقائق يختفي الألم، ويتم حقن كمية أخرى من المخدر إذا احتاج الأمر ذلك.

ويشير فتحي، أن هذه الطريقة يمكن اتباعها لأي سيدة ماعدا الأم المصابة بتجلط الدم، ويسمح باتباعها في حالات السيدات اللاتي لا يمكن استخدام التخدير العام معهن مثل حالات ضعف القلب، مشاكل في التنفس، وكذلك حالات تسمم الحمل، وضغط الدم المرتفع أو الزلال البولي وتورم القدمين ومرض السكر وحمل التوائم وحالات الولادة المنعكسة التي يأتي فيها الطفل بقدميه لا برأسه.

اقرأ أيضًا: "اكتئاب الحمل".. 9 أشهر من الحِمل

الآثار الجانبية للولادة بدون ألم

تحدث الآثار الجانبية للولادة بدون ألم لـ 1% فقط من الحالات اللاتي خضعن للولادة بدون ألم وفقًا لموقع "spine health"، وتتمثل الآثار الجانبية في التالي:

انخفاض شديد في ضغط الدم، أثناء عملية الولادة

الشعور بصداع شديد، وآلام في الرأس تستمر حدتها لأيام متتالية.

التبول اللاإرادي بسبب تخدير الجزء السفلي من الجسم، والذي قد يحتاج الجسم المزيد من الوقت للتخلص من آثاره.

مضاعفات نتيجة التخدير بشكل خاطئ والتي يمكن أن تسبب شلل ولكن ذلك العرض نادر الحدوث

طنين في الرأس وتشوش في الرؤية، والشعور بالدوار.

آلام شديدة في الظهر نتيجة تعاطي الحقنة.

تحكي حياة خالد 29 سنة، عن تجربتها التي وصفتها بالسيئة مع الولادة بدون ألم قائلة "فضلت سنتين بعد الولادة أتعالج من آلام الظهر"، عرفت عن الإبيدورال من صديقتها التي اعتمدت عليها في ولادتها الإثنين، ولم يحدث لها أي من الأضرار، فقررت أن تحاكي تجربة صديقتها لعلها تنجو من آلام الولادة التي تخشاها.

لم تقرأ عنها، فقط قبل الولادة بحوالي أسبوع أخبرت طبيبها عن رغبتها في تجربة الولادة بدون ألم، والذي نصحها أن تلد طبيعيًا دون أي تدخلات، ولكنها أصرت على رغبتها، تمت عملية الولادة بدون أي مشاكل، وبالفعل عندما بدأت تشعر بالطلق حقنت بالإبيدورال ، وخرج طفلها نوح إلى الحياة.

في الليلة الأولى بعد الولادة بدأت تشعر بآلام أسفل منطقة الظهر،ولكنها اعتقدت أنه أمر طبيعي، ولكن زادت حدة الألم مع الأيام وما دفعها للذهاب للطبيب والذي أخبرها أنها تعاني من بعض الآثار الجانبية للحقنة، وأعطاها علاجات مسكنة موضعية وعن طريق الفم، إلا وأن آلامها لم تسكن، تنقلت بين الأطباء والتحاليل والأشعة حتى تتعرف على سبب الألم وتأخذ جرعة العلاج المناسبة لها.

ويقدر عدد الولادات على الصعيد العالمي بحوالي 140 مليونا سنويا، تحدث معظمها دون مضاعفات للنساء وأطفالهن، ومع ذلك زاد مقدمو الرعاية الصحية على مدى السنوات العشرين الماضية من اللجوء إلى التدخلات التي كانت تستخدم في السابق فقط لتجنب المخاطر أو علاج المضاعفات، مثل ضخ مواد طبية مخدرة لتسريع عملية الوضع أو العمليات القيصرية.

إذا كانت الولادة تتقدم بشكل طبيعي، والمرأة وطفلها في حالة جيدة، فليس هناك حاجة إلى تدخلات إضافية لتسريع الولادة، هكذا قال أوليفمي أولادا، المسؤول الطبي بقسم الصحة الإنجابية والبحوث بمنظمة الصحة العالمية، مشيرًا إلى أن هناك عوامل أخرى أكثر أهمية يجب توافرها للأم التي تضع طفلها دون الحاجة لأي تدخلات طبية والتي تعمل على مرور تجربة الولادة بسلام وذلك عن طريق التالي:

تقديم تدابير بسيطة مثل التواصل الجيد والدعم وتعاطف العاملين في مجال الرعاية الصحية ووجود رفقة بجانب الأم عند الولادة، تكون تجربة الولادة التي تمر بها المرأة إيجابية للغاية في النهاية، وهذه التجربة الإيجابية لها تأثير يستمر مدى الحياة على صحة الأم ورفاهه، فضلا عن الطفل."

وتؤكد منظمة الصحة العالمية على أن الولادة عملية فسيولوجية طبيعية يمكن إنجازها دون مضاعفات بالنسبة لغالبية النساء والرضع،ومع ذلك، تظهر الدراسات أن نسبة كبيرة من النساء الحوامل الأصحاء يخضعن لتدخل واحد على الأقل خلال المخاض والولادة، وكثيرا ما يتعرضن أيضا لتدخلات روتينية لا داعي لها وضارة، مثل حقن الجسم بالمواد المخدرة والمسكنة لتسهيل وتسريع عملية الولادة.

من جانبها أشارت الدكتورة نوثيمبا سيميللا، مساعدة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لشؤون الأسرة والمرأة والطفل والمراهقين، إلى المخاطر الناجمة عن زيادة تطبيع التدخلات في عمليات الولادة الطبيعية، بما يؤثر على قدرة المرأة نفسها على الولادة ويؤثر سلبا على تجربتها أثناء الوضع.

كثيرات هن من خضعن لعملية الولادة، لكل واحدة تجربة وحكاية فريدة من نوعها بالنسبة لها، أما عن المقبلات على تلك الرحلة المثيرة، تحدثِ لطبيبك لتختاري الأنسب لك ولحالتك الصحية، واجعلي يوم ولادتك مميزًا لأن الذاكرة لن تتخلى عنه، وذلك بعهدة من مررن بنفس التجربة.






فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية