أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

محظور تناوله قبل بلوغ 12 عامًا.. الأسبوسيد يهدد طفلِك بـ3 أمراض خطيرة

09:22 م الأحد 16 يونيو 2019
محظور تناوله قبل بلوغ 12 عامًا.. الأسبوسيد يهدد طفلِك بـ3 أمراض خطيرة

تناول الأطفال الأسبوسيد

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتاد بعض الأمهات على إعطاء أطفالهن عقار الأسبوسيد المعروف باسم "أسبرين الأطفال" عند ارتفاع درجة حرارتهم، اعتقادًا منهن أن حبوبه الأشبه بطعم الحلوى ليس لها وقعًا ضارًا على صحتهم، فما صحة ذلك؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أضرار الأسبوسيد على الأطفال، وفقًا للدكتور ربيع حسين، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة.

أضرار الأسبوسيد على الأطفال

يؤدي استخدام الأطفال العشوائي للأسبوسيد، في إصابتهم بالعديد من المشكلات الصحية، لاحتوائه على مواد حمض السالسليك، الذي يشكل خطرًا كبيرًا على الصحة العامة، ويسبب أضرارًا منها:

1- التهابات المعدة

يزيد الأسبوسيد من حموضة المعدة، ما يتسبب في تآكل جدارها الخارجي، ويعرضها للالتهابات، وقد يصل الأمر إلى حد إصابتها بالقرح والنزيف.

2- سيولة الدم

ولأن أسبوسيد الأطفال من الأدوية المسيلة للدم، فالإفراط في تناوله قد يتسبب في تعرض الطفل لنزيف داخلي، ما يؤدي إلى قلة نسبة الهيموجلوبين الموجودة في الدم والإصابة بالأنيميا، فضلًا عن نزيف البول والبراز واللثة والأنف.

اقرأ أيضًا: هل تناول حبوب "الأسبوسيد" يقي من الجلطات؟

3- التهاب الكبد

قد يؤدي الإفراط في تناول الأسبوسيد إلى استخلاص مادة الساليسلات من الكبد، ما يؤثر على وظائفه، ويصيبه بالالتهابات، ويصبح عرضة للتليف، فيتسبب ذلك في تراكم السموم بالجسم، التي تصل إلى المخ بفعل الدورة الدموية، فيدخل الأطفال في غيبوبة.

ومع عدم الانتباه لتلك الحالة، قد يصل الأمر إلى الإصابة بمتلازمة راي، التي تتسبب في الإصابة بالفشل الكبدي الحاد.

العمر المناسب لتناول الأطفال للأسبوسيد

انطلاقًا من مخاطره، يجب على الأطفال ألا يتناولوا الأسبوسيد قبل بلوغهم الـ12 عامًا، كما ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدامه، خاصة مرضى الحمى الروماتيزمية.

قد يهمك: تصيبهم بمرض قاتل.. أدوية تهدد الأطفال أقل من 6 سنوات

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية