أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراضهما متشابهة.. تعرفي على الفرق بين الحمل الحقيقي والكاذب بدون تحليل دم

01:10 م الأربعاء 10 يوليه 2019
أعراضهما متشابهة.. تعرفي على الفرق بين الحمل الحقيقي والكاذب بدون تحليل دم

تعرفي على الفرق بين الحمل الحقيقي والكاذب

كتبت- آلاء نبيل:

تجهل بعض السيدات أعراض الحمل الحقيقي، مما يؤدي إلى الخلط بينه وبين الحمل الكاذب نظرًا لتشابه الأعراض بينهما، وعدم قدرة بعض السيدات على التفرقة بين النوعين.

وترتبط أعراض الحمل الكاذب غالبًا، بالحالة النفسية للمرأة التي تعاني من قلق شديد حول تأخر الحمل، وترغب في حصوله خلال أقرب فرصة.

ويستعرض الكونسلتو في السطور التالية، أعراض الحمل الحقيقي والكاذب وطرق التفريق بينهما، وأفضل الطرق المستخدمة للكشف عن الحمل.

قال الدكتور ساجد المظالي، مدرس أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة الأزهر، إن الحمل مرتبط بحدوث عدد من التغيرات الفسيولوجية في جسم المرأة، لافتًا إلى الحمل يحدث بصورة طبيعية إن لم يكن هناك مشكلات عند الزوجين، بشرط عدم استعمال وسائل تأخير الحمل، والحرص على ممارسة العلاقة الحميمة بصورة طبيعية.

اقرأ أيضًا: بالأيام.. ممارسة العلاقة الحميمة في هذه الأوقات يؤدي للحمل

وأوضح المظالي، أن من بين أعراض الحمل الحقيقي:

- تأخر موعد الدورة الشهرية.

- زيادة الرغبة في النوم.

- دخول الحمام بشكل متكرر.

- قلة بذل المجهود.

- الشعور بالإرهاق.

- فقدان الشهية.

وأكد مدرس أمراض النساء والتوليد أنه مع بداية الأسبوع السادس من الحمل تبدأ السيدات بالشعور بالغثيان والقيء، وتزداد تلك الأعراض في حالة السيدات اللاتي يحملن أكثر من طفل.

ويبدأ شعور الغثيان بالاختفاء مع بداية الأسبوع الثاني عشر من الحمل، وقد تعاني بعض الحالات من التهابات المعدة، أو الشعور باضطرابات غيرة معتادة بها.

وعن أعراض الحمل الكاذب، قال المظالي، أن أعراض الحمل الكاذب ترتبط بالحالة النفسية للسيدات، مضيفًا أن السيدات اللاتي تشعر بالقلق حول الإنجاب تظهر عليها أعراض الحمل الكاذب.

وتابع: عند تأخر موعد الدورة الشهرية تبدأ تلك السيدات في إقناع أنفسهن بأنهن "حوامل"، وفي أحيان أخرى تسبب الضغوط النفسية ظهور أعراض الحمل على نساء لا يرغبن في الحمل، وهو ما يضعهن تحت ضغط كبير.

ولفت مدرس أمراض النساء والتوليد، إلى أن أعراض الحمل الكاذب تشمل تأخر الدورة الشهرية، وانتفاخ البطن، والشعور بالغثيان، والقيء.

ونصح المظالي السيدات الراغبات في التأكد من الحمل بعمل تحليل صورة دم، وعدم الاعتماد على نتائج اختبارات الحمل المنزلية.

قد يهمك أيضًا: شهر بشهر.. ماذا يحدث بجسدِك في الأسابيع الأولى من الحمل؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية