أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

شهر بشهر.. ماذا يحدث بجسدِك في الأسابيع الأولى من الحمل؟

08:16 م الأحد 21 أبريل 2019
 شهر بشهر.. ماذا يحدث بجسدِك في الأسابيع الأولى من الحمل؟

سيدة حامل

تتعرض السيدات الحوامل للعديد من التغيرات العضوية والنفسية، والتي تبدأ قبل حدوث الحمل الفعلي بفترة تترواح ما بين 3 إلى 4 أسابيع، وتستمر حتى عملية الولادة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، التغيرات التي تحدث لجسد المرأة في الشهر الأول من حدوث الحمل، وفقًا لموقع parents.

الأسبوع الأول والثاني من الحمل

يتخلى جسم المرأة في الأسبوع الأول من الحمل عن بطانة الرحم، أي حدوث الدورة الشهرية، وفي تلك الفترة، تشق آلاف البويضات طريقها نحو النضج، ما يجعله يستعد لصنع بطانة آخرى للبيضة التي ستبدأ مرحلة جديدة أسفل قناة الفالوب في الأسبوع الثاني، في انتظار ملايين الحيوانات المنوية، ليقوم واحدًا منهم بتخصيبها، في فترة تتراوح ما بين 12 إلى 24 ساعة.

وعادةً ما يحدث الحمل في الفترة ما بين اليوم الـ14 والـ17 من الدورة الشهرية، حتى يجتمع الحيوان المنوي مع البويضة في قناة فالوب، وبالتالي فإن تاريخ الجماع ليس شرطًا أن يكون في نفس اليوم الذي تم فيه تكوُّن الجنين.

أقرأ أيضًا: منها القئ.. أعراض تصاحب السيدات في أول شهور الحمل

الأسبوع الثالث من الحمل

تستمر البويضة المخصبة، التي تسمى في ذلك الوقت بالجنين، في التحرك داخل قناة فالوب، حيث تنمو بشكل أكبر مع انقسام الخلايا، لتصبح على هيئة كرة صلبة مكونة من 200 خلية تظل داخل الرحم لبضعة أيام، حتى تجد مكانًا مناسبًا للزرع في البطانة.

قد يهمك: "اكتئاب الحمل".. 9 أشهر من الحِمل

الأسبوع الرابع من الحمل

تشعر السيدة الحامل بتحجر بطانة الرحم، وقد يصاحبه نزول قطرات من الدماء، وفي تلك الفترة، تستمر الخلايا في التكاثر والانقسام وتنمو أنسجة المشيمة التي تعيش في بطانة الرحم، وتنتج هرمون الاستروجين والبروجستيرون وhCG (الغدد التناسلية المشيمية البشرية المسئولة عن هرمون الحمل).

ويكون الجنين في نهاية الأسبوع الرابع، عبارة عن مجموعة من الخلايا التي لا يمكن رؤيتها بالموجات الفوق صوتية، أبرزهم الأديم الظاهر، الذي سيصبح فيما بعد الجهاز العصبي، والشعر، والجلد، والأديم الباطن الذي سيشكل القناة الهضمية، والكبد، والبنكرياس، والغدة الدرقية، والأديم المتوسط الذي يتطور في النهاية إلى الهيكل العظمي، والأنسجة، والجهاز البولي والتناسلي، وكذلك العضلات.

قد يهمك أيضًا: انفوجرافيك.. في عيد الأم مشكلات صحية تواجه النساء أثناء الحمل

أعراض الحمل في الشهر الأول

تختلف الأعراض الحمل في الشهر الأول من شخص لآخر، وقد لا تظهر على البعض، ومن بينها:

- الإعياء.

- الشعور بالانتفاخ

- تقلب المزاج.

- الغثيان.

- تورم الثديين.

- زيادة الرغبة في النوم

- نزول قطرات من الدماء.

- تحجر أسفل البطن.

حاسبة الحمل

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية