خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

الإفراط فيه يسبب الإجهاض.. إليكِ الكمية المسموحة من الكافيين أثناء الحمل

07:18 م الأربعاء 15 يناير 2020
 الإفراط فيه يسبب الإجهاض.. إليكِ الكمية  المسموحة من الكافيين أثناء الحمل

تأثير الكافيين على صحة الحوامل

إعلان

كتبت – مادي غيث:

تميل بعض السيدات الحوامل إلى تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين، مثل الشوكولاتة والقهوة، وعلى الرغم من فوائدها على صحة الحامل والجنين، ولكن يجب مراعاة تناولها بنسبة معتدلة، لتجنب المضاعفات المحتمل الإصابة بها عند الإفراط فيها.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد وأضرار الكافيين على صحة الحامل، والمعدل المثالي منه أثناء الحمل، وفقًا لموقع "Health line".

فوائد الكافيين على الحامل

1- أثبتت بعض الأبحاث، أن مادة الكافيين من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الحامل، لدورها الفعال في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء المهام اليومية، كما تعزز القدرة على التركيز والانتباه.

2- تعاني السيدات الحوامل من الصداع، خاصةً في الثلث الأول والثالث من الحمل، وهنا يأتي دور الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين، والتي تساهم في تسكين آلام الرأس، خاصةً إذا تم تناولها بالتوازي مع الأدوية المسكنة.

3- تعتبر مادة الكافيين من مضادات الأكسدة، التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الحوامل، وذلك لدورها الفعال في مكافحة الالتهابات والشوارد الحرة، كما تساهم في تقوية الجهاز المناعي، مما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض

اقرأ ايضا: منها القهوة.. مشروبات ممنوع تناولها أثناء الحمل

أضرار الكافيين على الحوامل

على الرغم من الفوائد السابقة للكافيين، يجب اتخاذ أساليب الحيطة والحذر تجاه الأطعمة والمشروبات الغنية به، لأن هذه المادة تعبر المشيمة، وتصل إلى الجنين عبر مجرى الدم، مما يزيد من فرص الإصابة ببعض الأضرار، خاصةً في حالة الإفراط فيها، ومنها:

- تشير بعض الأبحاث إلى أن الكافيين يزيد من خطر الإصابة بالإجهاض، إذا زادت الحصة اليومية عن أكثر من 200 ملليجرام، ولذلك يجب عدم الإفراط في الأطعمة والمشروبات الغنية بهذه المادة، لتجنب الإصابة بهذه المشكلة.

- توصلت بعض الأدلة إلى أن تناول كميات قليلة من الكافيين، يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الوزن عند الولادة، حيث وجدت إحدى الدراسات أن الحوامل اللاتي يتناولن جرعات منخفضة من هذه المادة، تتراوح ما بين 50 و149 ملبيجرام يوميًا، يزداد لديهن خطر انخفاض وزن الجنين بعد الولادة بنسبة 13%.

- الإفراط في الكافيين، يهدد الحوامل بأمراض القلب والأوعية الدموية، لأنه يتسبب في ارتفاع ضغط الدم بشكل حاد، كما يتسبب في اضطراب ضربات القلب.

- تحتوي الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين على مركبات تصعب من قدرة الجسم على امتصاص الحديد المتوفر بالأطعمة، مما يزيد من فرص إصابة الحوامل بفقر الدم، واضطراب بالدورة الدموية، وقلة التغذية الواصلة إلى الجنين عبر المشيمة، ولهذا السبب، ينصح بتناول المشروبات المنبهة، مثل القهوة والشاي، بين الوجبات، لتجنب هذه المشكلات.

- ينصح بعدم تناول المشروبات الغنية بالكافيين قبل الخلود للنوم، لتجنب الإصابة بالأرق والقلق والتوتر.

قد يهمك: منها الإجهاض وتشوه الأجنة.. 8 مضاعفات خطيرة للتدخين أثناء الحمل

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية