أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها الإجهاض وتشوه الأجنة.. 8 مضاعفات خطيرة للتدخين أثناء الحمل

11:56 م الإثنين 08 يوليه 2019
منها الإجهاض وتشوه الأجنة.. 8 مضاعفات خطيرة للتدخين أثناء الحمل

8 مضاعفات خطيرة يسببها التدخين أثناء الحمل

كتبت- آلاء نبيل:

يعتبر التدخين من العادات السلبية المنتشرة في مصر وغيرها من الدول، وبالرغم من أن أغلبية المدخنين من الرجال إلى أن بعض السيدات اعتدن على تدخين السجائر والشيشة وغيرها.

ووفقًا لإحصائية سابقة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري فإن 23% من السكان مدخنين، من بينهم حوالي 0.5% سيدات.

ويؤكد الأطباء أن التدخين خلال فترة الحمل يعرض صحة الأم والجنين للخطر، وذلك بسبب احتواء السجائر على عدد من المواد الكيميائية الضارة.

ويوضح الخبراء أن السجائر تحتوي على النيكوتين، وأول أكسيد الكربون، ومادة القطران، وتؤثر تلك المواد بشكل خاص على صحة الحامل، وتزيد من احتمالية حدوث مضاعفات غير مرغوب فيها.

ويستعرض الكونسلتو في التقرير التالي مخاطر التدخين خلال فترة الحمل وتأثيره على صحة الجنين والأم، وفقًا لموقع «Healthline».

1- زيادة خطر الإجهاض

يزيد التدخين من خطر الإجهاض، وخاصةً في الشهور الأولى من الحمل لأن الجنين يكون غير ثابت تمامًا داخل الرحم، كما يزيد التدخين من خطر بطء نمو الأجنة، ويعتبر أحد الأسباب الرئيسية في ولادة الأجنة متوفية.

2- الحمل خارج الرحم

يسبب النيكوتين حدوث تقلصات بقناة فالوب، وهو ما يمنع الأمشاج في المرور عبرها، وهذا يزيد من خطر حدوث حمل خارج الرحم، ويجب في تلك الحالة أن يتم التخلص من الجنين لأن حياة الأم تكون في خطر.

اقرأ أيضاً: تسمم الحمل يهدد الأم والجنين.. إليك الأسباب والأعراض وطرق العلاج

3- تحرك المشيمة

تتواجد المشيمة أعلى الرحم، ويتسبب التدخين في بقاء عنق الرحم مفتوحًا، وهذا يؤدي إلى تحرك المشيمة إلى الأسفل، ويصاحب تلك الحالة نزيف شديد يؤثر سلبًا على وصول العناصر الغذائية اللازمة للجنين، ويمكن أن يؤدي التدخين أيضًا إلى انفصال المشيمة وهو ما يهدد حياة الجنين.

4- الولادة المبكرة

التدخين أثناء الحمل يزيد من خطر الولادة المبكرة، والمضاعفات الناتجة عنها، التي تشمل ضعف البصر والسمع، وفي بعض الحالات تؤدي إلى الوفاة.

5- انخفاض وزن الجنين عند الولادة

يؤدي التدخين إلى انخفاض وزن الطفل عند الولادة، ويزيد من خطر وفاة الأجنة، أو إصابتهم بمضاعفات خطيرة تشمل تأخر النمو، وشلل الدماغ، وأمراض السمع والرؤية.

قد يهمك: الحمل ينقذ حياة امرأة من الموت.. كيف حدث ذلك؟

6- ظهور عيوب خلقية

يساهم التدخين أثناء الحمل في ولادة الطفل بعيوب وتشوهات خلقية، كما يعتبر أحد العوامل الرئيسية في ولادة الأطفال مصابين بأمراض وعيوب في القلب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية