أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لا يعالج الكورونا.. الأسبرين يهدد الأطفال بمتلازمة مميتة

08:10 م الثلاثاء 28 يناير 2020
  لا يعالج الكورونا.. الأسبرين يهدد الأطفال بمتلازمة مميتة

خطورة الأسبرين على الأطفال

كتبت- ندى سامي وحسناء الشيمي:

حالة من الذعر اجتاحت العالم بعد تفشي فيروس الصين الغامض "كورونا المستجد"، خاصةً بعد ظهوره بـ15 دولة، وارتفاع عدد المصابين به إلى أكثر من 1500 حالة.

وبما أن الأطفال تعاني من ضعف الجهاز المناعي، فهم من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد، لذلك يتعين على كل الأم الاهتمام بصحة طفلها، وعند ملاحظة أي أعراض عليه، يجب ألا تعطيه أدوية دون استشارة الطبيب، خاصةً الأسبرين، لاحتمالية أن يعرضه لخطر الوفاة.

وفي هذا الصدد، يحذر الدكتور علاء المسلمي، استشاري ومدرس طب الأطفال وحديثي الولادة بمستشفى أحمد ماهر التعليمي، من إعطاء الأسبرين للطفل المريض بفيروس كورونا، لأن هذا العقار قد يصيبه بمتلازمة مميتة تدعى "reye's syndrome"، وهي حالة خطيرة تسبب خلل في أغلب أجهزة الجسم، ولا سيما القلب، ومن أبرز أعراضها:

- ارتفاع درجة حرارة الجسم.

- الإسهال.

- الإعياء.

- سرعة في التنفس.

- نهجان.

- انتفاخ الكبد.

- الهلاوس.

اقرأ أيضًا: تحذير من تناول طفلك للأسبرين.. يهدد صحة الكبد

ويتفق معه الدكتور رأفت خطاب، رئيس قسم طب الأطفال بجامعة الأزهر، مؤكدًا أن تناول الأطفال للأسبرين يتسبب في ارتفاع نسبة الأمونيا في الدم، مما يؤدي إلى الدخول في غيبوبة كبدية، فضلًا الإصابة بارتشاح في المخ.

كما يتسبب الأسبرين في حدوث اضطراب في نسبة الصفائح الدموية بالجسم، مما يعرض الأطفال لخطر الإصابة بالنزيف الداخلي، وفقًا لما أكده الدكتور محمد جمال، مدرس مساعد طب الأطفال وحديثي الولادة قسم صحة الطفل بالمركز القومي للبحوث.

وينصح الأطباء، بإعطاء الأطفال الأدوية التي تحتوي على مادة الباراسيتامول، مثل "سيتال، بارامول، البارسيتامول شراب"، في حال تعرضهم لارتفاع في درجة الحرارة، فهي بديل آمن للأسبرين، بشرط التوجه إلى الطبيب المعالج على الفور.

قد يهمك: تصيبهم بمرض قاتل.. أدوية تهدد الأطفال أقل من 6 سنوات

ويوصي المسلمي، بضرورة اتباع الأمهات مجموعة من الإرشادات الوقائية، لتقوية مناعة الأطفال، وحمايتهم من الإصابة بالأمراض الفيروسية، وأبرزها:

- تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، مثل الفواكه والخضروات.

- شرب كميات كافية من الماء، لتنشيط الدورة الدموية، ما يساهم في تعزيز كفاءة جهاز المناعة.

- الابتعاد تمامًا عن الأماكن المزدحمة قدر المستطاع.

- الحرص على أخذ كافة التطعيمات في مواعيدها، لتقوية مناعة الطفل من التعرض لأي عدوى فيروسية.

- الحصول على قسط كافٍ من النوم، لأن الجسم خلال ساعات النوم يفرز هرمون الكورتيزول، المضاد للالتهابات، والذي يساهم في تقوية المناعة.

قد يهمك أيضًا: منظمة الصحة العالمية تقدم 7 إرشادات ضرورية للوقاية من كورونا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية