خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

9 أنواع لسرطان الثدي.. أيهم أكثر خطورة؟

12:49 م الأحد 10 أكتوبر 2021
9 أنواع لسرطان الثدي.. أيهم أكثر خطورة؟

أنواع سرطان الثدي

كتبت- ندى سامي:

ينقسم سرطان الثدي إلى 9 أنواع مختلفة، يمكن العثور عليها وتشخيصها في أجزاء من الثدي، يؤثر كل نوع من سرطان الثدي على خلايا مختلفة في الجسم، مما يساعد على تحديد مدى سرعة نمو السرطان وانتشاره، وخطة العلاج.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أنواع سرطان الثدي المختلفة، وفقًا لـ "Very well health"، و"Mayo clinic".

1-سرطان القنوات الموضعي

في مراحله الأولى يشار إلى السرطانات باسم "سرطان في الموقع" أي السرطان في مكانه الأصلي يمكن أن يشمل السرطان الموضعي ما يلي:

-سرطان الأقنية الموضعي (DCIS): سرطان غير جائر يتضمن خلايا غير طبيعية توجد في قناة الحليب، ولكنها لا تنتشر خارج القناة إلى أنسجة الثدي الأخرى إذا ترك دون علاج يمكن أن يتطور سرطان القنوات الموضعي إلى سرطان غازي.

-السرطان الفصيصي الموضعي (LCIS): يحدث هذا عندما يتم اكتشاف خلايا غير طبيعية في الثدي، ولكنها لا تنتشر إلى أنسجة الثدي المحيطة.

2- سرطان القنوات الغازية (IDC)

سرطان الأقنية الغازية (IDC) هو أكثر أنواع سرطان الثدي شيوعًا حيث يمثل 70 إلى 80% من جميع تشخيصات سرطان الثدي يحدث هو عندما يبدأ السرطان في مجرى الثدي وينتشر إلى أنسجة الثدي الأخرى تتضمن الأشكال الأقل شيوعًا منه ما يلي:

- سرطان النخاع: يمثل 3 إلى 5% من جميع سرطانات الثدي يحدث عندما يكون الورم كتلة رخوة شبيهة بجزء من الدماغ يسمى النخاع.

- السرطان المخاطي: يظهر عندما يطفو الورم في سائل يشبه المخاط.

- السرطانات الأنبوبية: عادة ما يكون حجمها أقل من 1 سم ولها هيكل أنبوبي.

- السرطان الحليمي: يمثل هذا أقل من 1 إلى 2% من سرطانات الثدي الغازية.

اقرأ أيضًا:اختبار جين سرطان الثدي.. هل يمكنه التنبؤ بالإصابة؟

3- سرطان الفصيص الغازي (ILC)

يبدأ في الغدد المنتجة للحليب في الثدي، يمكن أن ينتشر بعد ذلك في جميع أنحاء الجسم، يمكن تصنيف ILC إلى أنواع فرعية مختلفة بناءً على كيفية ظهور الخلايا السرطانية عند عرضها من خلال المجهر.

4- سرطان الثدي الثلاثي السلبي

سرطان الثدي الثلاثي السلبي (TNBC) هو سرطان شرس ويشكل 10 إلى 15% من جميع سرطانات الثدي، في هذا النوع تفتقر الخلايا السرطانية إلى مستقبلات هرمون الاستروجين والبروجسترون ولا تنتج الكثير من البروتين المعروف باسم HER2، ينمو هذا السرطان وينتشر بشكل أسرع من الأشكال الأخرى لسرطان الثدي الغازي، خيارات العلاج محدودة في ذلك النمط من أنواع السرطانات.

5- سرطان الثدي الالتهابي (IBC)

سرطان الثدي الالتهابي غير شائع حيث يمثل 1 إلى 5% فقط من جميع سرطانات الثدي، يختلف عن السرطانات الأخرى في الأعراض والتوقعات وخيارات العلاج.

في سرطان الثدي الالتهابي تسد الخلايا السرطانية الأوعية الليمفاوية في الجلد، والنتيجة هي ظهور الثدي باللون الأحمر أو الأرجواني أو الملتهب، يصعب تشخيص ذلك النوع، لأنه لا يشبه أنواع السرطان الأخرى وقد لا يحتوي على كتلة بالثدي تظهر في صورة الماموجرام.

تبدأ جميع حالات سرطان الثدي الالتهابي في المرحلة 3، لأنه نتيجة صعوبة التشخيص وتكون الخلايا السرطانية قد نمت بالفعل في الجلد، ويحتاج للتدخل السريع للعلاج.

6- مرض باجيت في الثدي

يمثل مرض باجيت بالثدي أقل من 5% من جميع سرطانات الثدي وينطوي على تجمع الخلايا السرطانية في الحلمة أو حولها والجلد المحيط بها، يمكن في بعض الأحيان الخلط بين الأعراض والإكزيما أو التهاب الجلد، ويمكن أن تشمل الشعور بالحكة أو الوخز في الحلمة أو الهالة وتقشر الجلد، وإفرازات من الحلمة.

خلايا باجيت هي خلايا خبيثة توجد في الطبقة السطحية من الجلد في الحلمة والهالة، تظهر تحت المجهر كبيرة ومستديرة.

7- الساركوما الوعائية للثدي

الساركوما الوعائية هي نوع نادر من السرطان يبدأ في الخلايا البطانية التي تبطن الدم والأوعية الليمفاوية، هناك نوعان من الساركوما الوعائية للثدي:

- الساركوما الوعائية الأولية: يحدث هذا في النساء اللواتي لم يتم علاجهن من سرطان الثدي من قبل.

- الساركوما الوعائية الثانوية: يحدث هذا في النساء اللواتي سبق أن عولجن من سرطان الثدي.

8- ورم فيلوديس

يمثل ورم فيلوديس أقل من 1% من جميع أورام سرطان الثدي، غالبًا ما ينمو بسرعة، ولكنه لا ينتشر عادةً خارج الثدي ينمو في النسيج الضام للثدي والذي يتكون من الأنسجة الدهنية والأربطة المحيطة بالقنوات والأوعية الدموية في الثدي، هذا الورم أكثر شيوعًا عند النساء في الأربعينيات من العمر.

9- سرطان الثدي عند الذكور

سرطان الثدي عند الرجال نادر الحدوث حيث يمثل أقل من 1% من جميع سرطانات الثدي، كل من الرجال والنساء لديهم أنسجة الثدي مثل حالات سرطان الثدي لدى النساء، يزداد خطر الإصابة بالسرطان لدى الرجال مع تقدم العمر.

يمكن أن تشمل أعراض سرطان الثدي لدى الرجال ما يلي:

- نتوء في الثدي.

- ألم في الحلمة.

- الحلمة المقلوبة.

- إفرازات الحلمة.

- تضخم الغدد الليمفاوية تحت الذراعين.

- تقرحات على الحلمة أو على الهالة.

سرطان الثدي لدى الرجال أقل منه لدى النساء، لأنه على الرغم من وجود أنسجة الثدي أيضًا فإن أثداء الذكور تتكون أساسًا من الدهون والأنسجة الليفية مع عدد أقل من القنوات والفصيصات، عند النساء تتطور معظم السرطانات في القنوات والفصيصات.

قد يهمك: استئصال الثدي الوقائي.. هل يقلل خطر الإصابة بالسرطان؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية