خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

اعتلال عضلة القلب أثناء الحمل.. إليك أبرز الأسباب

05:04 م السبت 10 أبريل 2021
اعتلال عضلة القلب أثناء الحمل.. إليك أبرز الأسباب

اعتلال عضلة القلب اثناء الحمل

إعلان

كتبت- ندى سامي:

تعاني النساء الحوامل من بعض المضاعفات الصحية خلال مراحل الحمل المختلفة بعضها خطير قد يهدد حياة الأم وجنينها، ويعد اعتلال عضلة القلب في فترة الحمل أحد تلك المضاعفات بالرغم من عدم شيوعه إلا أنه مازال عدد من السيدات قد يواجه ذلك الخطر مع عدم وجود أي تاريخ سابق مع أمراض القلب.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب تعرض بعض السيدات لاعتلال عضلة القلب كأحد المضاعفات المرتبطة بالحمل، وفقًا لـ "Very well health".

تعاني النساء المصابات باعتلال عضلة القلب في الفترة المحيطة بالولادة قلب إما خلال الشهر الأخير من الحمل أو في غضون خمسة أشهر بعد الولادة.

لا تعاني النساء المصابات بهذه الحالة عادةً من مرض قلبي كامن سابق، ولا يوجد سبب آخر محدد للإصابة بأمراض القلب، يمكن أن يكون قصور القلب لديهن حالة مؤقتة ومحدودة ذاتيًا أو يمكن أن يتطور إلى قصور قلبي دائم وشديد ومهدِّد للحياة.

ما الذي يسبب اعتلال عضلة القلب في الفترة المحيطة بالولادة؟

سبب اعتلال عضلة القلب قبل الولادة غير معروف بالكامل، ويسمى أيضًا بالتهاب عضلة القلب، وقد يكون مرتبطًا بالبروتينات الالتهابية التي يمكن العثور عليها أحيانًا في الدم أثناء الحمل.

هناك أيضًا دليل على أن الخلايا الجنينية التي تخرج أحيانًا إلى مجرى دم الأم يمكن أن تسبب تفاعلًا مناعيًا، مما يؤدي إلى التهاب عضلة القلب، بالإضافة إلى ذلك قد يكون هناك استعداد وراثي لاعتلال عضلة القلب حول الولادة في بعض العائلات.

في السنوات الأخيرة تراكمت الأدلة على أن اعتلال عضلة القلب في الفترة المحيطة بالولادة بالإضافة إلى اضطراب آخر في الحمل يسمى تسمم الحمل، قد يرجع السبب فيها إلى اختلال التوازن الوعائي، يشير عدم التوازن الوعائي إلى هروب المواد المتكونة في المشيمة إلى الدورة الدموية للأم والتي تمنع عامل نمو بطانة الأوعية الدموية جزئيًا في الأم.

من الفئات الأكثر عرضة للإصابة باعتلال عضلة القلب أثناء الحمل؟

في حين أن اعتلال عضلة القلب قبل الولادة هو حالة غير شائعة إلا أنه هناك فئات محددة أكثر عرضة للإصابة، تشمل عوامل خطر الإصابة باعتلال عضلة القلب في الفترة المحيطة بالولادة ما يلي:

- من هن فوق 30 عامًا

- من سبق لها الولادة أكثر من مرة

- الحمل بأجنة متعددة

- تاريخ سابق من تسمم الحمل

- ارتفاع ضغط الدم بعد الولادة

- تعاطي المخدرات أثناء الحمل

أعراض اعتلال القلب أثناء الحمل

نظرًا لأن اعتلال عضلة القلب في الفترة المحيطة بالولادة يؤدي إلى فشل القلب، فإن الأعراض بشكل أساسي هي نفسها الموجودة في معظم أشكال قصور القلب الأخرى، تشمل أعراض قصور القلب ما يلي:

- ضيق التنفس

- صعوبة التنفس ليلًا

- احتباس السوائل

- اضطراب ضربات القلب

- التعرق

- النهجان

اقرأ أيضًا: 7 أعراض غريبة للحمل.. منها الرغبة في تناول الطباشير

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية