خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

منها تكيس المبايض.. 9 أسباب مختلفة لتأخر الحمل

01:04 م الخميس 22 أبريل 2021
منها تكيس المبايض.. 9 أسباب مختلفة لتأخر الحمل

تاخر الحمل عند السيدات

إعلان

كتب - كريم حسن:

ينتاب السيدات اللاتي تعانين من مشكلة تأخر الحمل شعورًا بالقلق والخوف من عدم القدرة على الإنجاب، خاصة عند مرور بضع سنوات على الزواج، وعلى الرغم من أن تلك الحالة قد تنتج عن أسباب مرضية في بعض الحالات، إلا أنها أحيان أخرى قد تكون نتيجة لأسباب بسيطة يسهل تصحيحها.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز الأسباب المؤدية لتأخر الحمل لدى السيدات، وفقًا لما ذكره موقع "Verywellfamily".

  • اتباع نمط حياة خاطئ

قد يتسبب اتباع المرأة لمجموعة من العادات الخاطئة، مثل التدخين بمختلف أنواعه، وتناول المشروبات الكحولية، إلى جانب التعرض للمواد الكيماوية والمعادن، في التأثير بشكل سلبي على فرص حدوث الحمل لديها.

  • إهمال إجراء الفحوصات الطبية الدورية

هناك مجموعة من الفحوصات الطبية الدورية التي يجب على المرأة إجرائها بشكل دوري، والتي تتعلق بالكشف عن معدلات الخصوبة، للوقوف على أي مشكلات تستوجب العلاج.

ويساعد اكتشاف تلك المشكلات التي قد تعانيها المرأة بشكل مبكر في زيادة فرص الشفاء.

  • انسداد قناة فالوب

يحدث انسداد قناة فالوب، المسار الذي يربط بين المبيضين المسؤولين عن إنتاج البويضات والرحم الذي من شأنه استقبال البويضة بعد عملية التلقيح، بسبب التلوث أو الخضوع لبعض العمليات الجراحية في الرحم.

وتعمل النتوءات الشبيهة بالشعر في قناة فالوب على جذب البويضة للداخل بعد إطلاقها من المبيضين، ويحدث الحمل عند التقاء الحيوان المنوي مع البويضة، أما إذا كان هناك شيء يمنع حدوث ذلك الالتقاء، فلن يحدث الحمل.

  • اضطراب الهرمونات

قد تنتج مشكلات الخصوبة لدى المرأة عن اضطراب هرمونات الجسم، نظرًا لأنها بدرجة كبيرة على صحة الأعضاء الداخلية، وهو ما يعني أن حدوث خلل في تلك الهرمونات سواء أكان ذلك بالزيادة أو النقصان لن تتم التغيرات اللازمة لإتمام عملية التبويض في الرحم.

  • متلازمة تكيس المبيض

تؤدي الإصابة بتلك المتلازمة إلى ارتفاع نسبة هرمونات الذكورة، الأمر الذي يتسبب في إحداث خلل في الهرمونات المسؤولة عن الحمل، وبالتالي إعاقة إتمام عملية التبويض.

  • انسداد عنق الرحم

يؤدي انسداد عنق الرحم إلى منع الحيوان المنوي من الوصول إلى الرحم لحدوث الحمل، وتحدث تلك الحالة نتيجة عدم إفراز المادة المخاطية التي من شأنها تحفيز حركة الحيوان المنوي.

  • الورم الليفي

يصيب الورم الليفي، أحد أنواع الأورام الحميدة، الرحم لدى بعض النساء، ما يؤدي إلى نمو خلاياه بكثرة في بطانة الرحم، الأمر الذي يعيق الحمل.

  • مشكلة في نمو البويضة

تعاني بعض السيدات من عدم نمو البويضة داخل الرحم بالشكل الصحيح، وبالتالي عدم اكتمالها وعدم جاهزيتها لإتمام عملية التقليح، ما قد يعيق حدوث الحمل.

  • خلل في الجسم الأصفر

الجسم الأصفر عبارة عن مرحلة من 4 مراحل للدورة الشهرية، ويبدأ قبل الدورة الشهرية وينتهي بعد التبويض، وحال حدوث خلل في عمله لا يتم إفراز الهرمونات اللازمة بعد الإباضة، وبالتالي عدم اكتمال الحمل.

اقرأ أيضًا: تجنبيها.. 5 عادات خاطئة تتسبب في تأخر الحمل (صور)

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية