أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل - هل تشعرين بها؟

08:42 م السبت 21 يناير 2023
الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل - هل تشعرين بها؟

حبوب منع الحمل

كتبت - هدى عبد الناصر:


تلجأ الكثير من النساء إلى تناول حبوب منع الحمل، ولكن قد يؤثر ذلك على الصحة العامة مسببًا ظهور بعض الأعراض المزعجة التي غالبًا ما تتطلب استشارة الطبيب المختص.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز الآثار الجانبية لتناول حبوب منع الحمل، وفقًا لما ذكره موقع "medical news today".

الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل

1- الغثيان

قد تعاني بعض النساء من الغثيان الخفيف عند تناول حبوب منع الحمل لأول مرة، خاصة قبل النوم أو عند تناول الطعام، وقد يستمر هذا الغثيان لفترات طويلة أو تزداد شدته.

وفي هذه الحالة، يجب استشارة الطبيب المختص فورًا للحد من أي مضاعفات قد تصيب الأم والحصول على الوسيلة المناسبة لتحديد النسل.

2- ألم الثدي

عند تناول حبوب من الحمل لأول مرة، قد تشعر المرأة بألم في الثدي نتيجة تغير ملحوظ للهرمونات وعادة ما يظهر هذا العرض بعد يومين من تناول الدواء، ولكن لا داعي للقلق بشأن هذه الحالة فعادة ما يختفي الألم من تلقاء نفسه بعد فترة من الانتظام على تناول الدواء.

3- زيادة الوزن

عادة ما ينتج عن حبوب منع الحمل زيادة غير متوقعة في الوزن نتيجة احتباس السوائل وزيادة كتلة العضلات والدهون وعادة ما يزداد وزن الجسم في مناطق متفرقة من الجسم، وبالتالي فمن الأفضل استشارة الطبيب المختص قبل البدء في تناول أي مانع حمل.

4- انخفاض الرغبة الجنسية

يمكن أن تؤثر حبوب منع الحمل على الدافع الجنسي لدى النساء وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تخضع لها المرأة بعد تناول مانع الحمل لأول مرة، مما يتطلب استشارة الطبيب المختص قبل تناوله للسيطرة على هذه المضاعفات.

5- الإفرازات المهبلية

قد تحدث تغييرات في الإفرازات المهبلية عند تناول حبوب منع الحمل، وقد يكون هذا التغير زيادة أو نقصان في التزليق المهبلي أو تغيير في طبيعة الإفرازات، فمن الممكن أن تصاب بعض النساء بالجفاف المهبلي والأفضل في هذه الحالة استعمال مزلقات أو تصاب بإفرازات كثيرة ذات رائحة كريهة أو لون مختلف.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية