خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

طبيب يحذر من الزيادة المفرطة في الوزن أثناء الحمل.. إليكِ المعدل الطبيعي

05:55 م الثلاثاء 28 يوليه 2020
طبيب يحذر من الزيادة المفرطة في الوزن أثناء الحمل.. إليكِ المعدل الطبيعي

زيادة الوزن أثناء الحمل

كتبت - ياسمين الصاوي:

تلجأ بعض السيدات إلى تناول الطعام بكميات كبيرة خلال أشهر الحمل، لإرسال التغذية السليمة للأجنة، إلا أن مع قلة الحركة تزداد فرص زيادة الوزن بصورة مفرطة، مما يعرض الأم والجنين -على حدٍ سواء- لعدد من الأضرار.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور عمرو حسن، أستاذ مساعد أمراض النساء والتوليد بكلية طب قصر العيني، إن المعدل الطبيعي لزيادة الوزن أثناء الحمل غالبًا ما تكون 12 كيلو جرامًا، موضحًا أن الأم تخسر 5 كجم فور الولادة، وبعد بلوغها الأربعين عامًا، من المفترض أن تكون قد خسرت الـ7 كيلو المتبقيين.

وأشار حسن إلى مدى خطورة اكتساب من 25 إلى 30 كيلو جرامًا من الوزن أثناء الحمل، موضحًا أن الزيادة المفرطة في الوزن قد تؤدي إلى التعرض للأضرار التالية:

- تسمم الحمل.

- ارتفاع ضغط الدم.

- الولادة المبكرة.

- سكري الحمل

حاسبة الحمل والولادة

وأكد أستاذ مساعد أمراض النساء أن الزيادة المفرطة في الوزن أثناء الحمل قد تزيد من فرص خضوع الأم للولادة القيصرية، نتيجة زيادة حجم الجنين بشكل كبير، فضلًا عن صعوبة التئام الجرح الذي تخلفه عملية الولادة.

كيف تحافظين على وزنك أثناء الحمل؟

وللحفاظ على الوزن أثناء الحمل، يجب الابتعاد عن الوجبات السريعة والحلويات، واستبدالها بالخضروات والفواكه والأسماك والدجاج والبقوليات وغيرها من الأطعمة الصحية، مع مراعاة الاهتمام بممارسة الرياضة، مثل المشي أو السباحة، لأن قلة الحركة تؤدي إلى زيادة الوزن، بحسب حسن.

حاسبة مؤشر كتلة الجسم BMI

صحتك النفسية والجنسية