خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

ما الفرق بين انقباضات براكستون وآلام الولادة؟

01:26 م الأحد 04 يوليه 2021
ما الفرق بين انقباضات براكستون وآلام الولادة؟

انقباضات براكستون هيكس

إعلان

كتبت- ندى سامي:

الكثير من الأمهات يختلط عليها التفرقة بين آلام المخاض أو انقباضات براكستون هيكس التي تبدأ في الحدوث منذ الثلث الثالث من الحمل وتستمر لحين موعد الولادة ووقت حدوثها تعتقد بعض الأمهات أنهن في موعد مع الولادة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي الفرق بين انقباضات براكستون وآلام الولادة، وفقًا لـ "Health".

انقباضات براكستون هيكس

خلال الثلث الثالث من الحمل قد تحدث نوبات من الانقباضات الرحمية التي تجعل الحامل تشك أنها في مرحلة المخاض، إذ تنقبض البطن وتصبح صلبة عند اللمس وقد يصاحبها ألم بسيط في بعض الأحيان ثم تسترخي العضلات وتنقبض من جديد، وهي بمثابة استعداد الرحم وتكيفه مع الولادة.

تعرف تلك الحالة بانقباضات "براكستون هيكس" نسبة لمكتشفها، قد تختلف شدتها يمكن أن تجعل الأم غير قادرة عن الحركة أو تسبب لها انزعاج، وتعرف تلك الانقباضات أيضًا بالمخاض الكاذب التي تجعل الأمهات خاصًة الجدد تعتقد أنها في موعد مع الولادة المبكرة.

يمكن أن تبدأ انقباضات براكستون هيكس في وقت مبكر من الأسبوع العشرين من الحمل، ولكن غالبًا ما تبدأ بين الأسبوع الثامن والعشرين والثلاثين، يمكن أن تبدأ خلال الشهر التاسع، قد تستمر لـ حوالي 10 إلى 20 ثانية وتتكرر، ولكن لا تحدث خلال مدة متساوية مثل ما يحدث في حالات المخاض.

نصائح لتخفيف انقباضات براكستون هيكس

يتعين على المرأة التي تمر بانقباضات براكستون هيكس القيام بعدد من الإرشادات الهامة للتخفيف من حدة تلك الانقباضات عن طريق ما يلي:

-شرب الكثير من السوائل يساعد في تخفيف حدة الانقباضات.

- قد تساعد التمشية القليلة أيضًا في التخلص من تحجر البطن.

- يمكن أخذ حمام دافئ لمدة زمنية قليلة للتخلص من التوتر الذي يزيد حدة الانقباض.

آلام المخاض

آلام المخاض تختلف من سيدة لأخرى وهي عبارة عن مجموعة من العلامات التي تظهر على الأم نتيجة استجابة الجسم لبداية مرحلة الولادة، والتي قد تستمر عدد من الساعات أو تمتد ليومين، وتتميز آلام المخاض بعدد من السمات المختلفة عن الانقباضات الرحمية العادية التي تحدث أثناء الدورة الشهرية أو تختلف أيضًا عن انقباضات براكتسون هيكس، ومن أبرز علامات المخاض ما يلي:

- الشعور بضغط شديد على منطقة الحوض.

- الشعور بألم أسفل البطن والظهر.

- قد تشعر بعض الأمهات بألم على جانبي البطن.

- قد يتزامن مع تلك الآلام شعور بالغثيان أو القئ.

- عدم الشعور بالراحة في أي وضع.

- تحدث انقباضات المخاض كل مدة زمنة متساوية كل ساعة أو نصف ساعة وتقارب المدة يشير إلى اقتراب موعد الولادة قد تستمر تلك الانقباضات حوال 70 ثانية قد تطول أو تقل وتتسم بالألم الشديد.

- قد تتسرب القليل من المياه المحيطة بالجنين نتيجة ضغط الجنين أو قد ينفجر كيس المياه وتخرج كلها وفي تلك الحالة يجب سرعة التوجه للمستشفى.

- نزول قطرات من الدماء تعتبر أحد العلامات التي تدل على الولادة، ولكن لا تمر جميع السيدات بذلك العرض.

صحتك النفسية والجنسية