خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تناول الثوم آمن للحوامل؟

02:37 م الأحد 23 يناير 2022
هل تناول الثوم آمن للحوامل؟

الثوم

كتبت - هدى عبد الناصر

الثوم أحد الأطعمة التي تعتبر بمثابة مضاد حيوي طبيعي، يقدم للجسم العديد من الفوائد الصحية للجسم، ولكن هل يمكن تناوله أثناء الحمل؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية فوائد وأضرار الثوم خلال فترة الحمل، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

الآثار الجانبية للثوم أثناء الحمل

هناك بعض الآثار الجانبية التي يجب الحذر منها عند تناول الثوم أثناء الحمل من بينها:

1- زيادة النزيف

على الرغم من أن الثوم آمن لمعظم النساء بالكميات الطبيعية التي يتم وضعها في الطعام إلا أن استهلاك كميات كبيرة منه أثناء الحمل قد يزيد من خطر النزيف، خاصًة مع تناول الأدوية، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص قبل الإفراط في تناول الثوم أو مكملات الثوم.

2- الحموضة

عادة ما يرتبط تناول الثوم بحرقة المعدة وعسر الهضم عند بعض الأشخاص خاصة المصابين بمرض الجزر المعدي المريئي (GERD) ومتلازمة القولون العصبي، حيث إن الحمل وحده يسبب الحموضة نتيجة التغيرات الهرمونية وضغط الجنين.

كما يمكن أن تتفاقم أعراض حرقة المعدة عند تناول الثوم أثناء الحمل، لذلك يجب الحد من تناول الثوم والأطعمة ذات الرائحة النفاذة في النظام الغذائي، لتجنب الحموضة نهائيًا.

هل الثوم آمن أثناء الحمل؟

يعتبر الثوم آمن بشكل عام عند تناوله أثناء الحمل، إلا أن تناوله بكميات كبيرة قد يسبب تفاقم أعراض ارتجاع المريء أو القولون العصبي، ولا يفضل نهائيًا تناوله بشكل يومي، مع ضرورة استشارة الطبيب قبل تناوله.

اقرأ أيضًا: خبيرة تعذية توضح الفئات الممنوعة من تناول الثوم.. من هم؟

فوائد الثوم أثناء الحمل

قد يقدم الثوم العديد من الفوائد الصحية للحامل خاصة عند تناوله بكميات مناسبة، حيث تتمثل في:

منع تسمم الحمل

قد تصاب بعض الأمهات بتسمم الحمل بعد 20 أسبوع من الحمل نتيجة ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي فإن تناول الثوم بكميات مناسبة يقلل من ضغط الدم، حيث وجدت بعض الدراسات التي أجريت على 44 امرأة حامل معرضات لخطر الإصابة بتسمم الحمل أن تناول 400 ملليجرام من الثوم مرة واحدة يوميًا لمدة 9 أسابيع يحسن علامات الإجهاد التأكسدي.

تقليل خطر الولادة المبكرة

أثبتت بعض الدراسات أن هناك علاقة قوية بين تناول الثوم وانخفاض خطر الولادة المبكرة نتيجة احتواء الثوم على كمية مناسبة من الخصائص المضادة للميكروبات والبريبايوتك، وبالتالي يفضل تناوله بكميات مناسبة.

الحد من الإصابة بالأمراض

يمكن أن يسبب الحمل بعض الآثار الجانبية للأم مثل الضعف العام للجسم وضعف جهاز المناعة، وبالتالي سهولة الإصابة بالعدوى، لذا ينصح بتناول الثوم الذي يساعد على تقوية المناعة وتحسين مستويات التمثيل الغذائي.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية