أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل ستصابين باكتئاب ما بعد الولادة؟- تحليل دم يكشف لكِ

03:00 م الأربعاء 05 أكتوبر 2022
هل ستصابين باكتئاب ما بعد الولادة؟- تحليل دم يكشف لكِ

اكتئاب ما بعد الولادة

كتبت-ياسمين الصاوي:

توصل العلماء بجامعة جونز هوبكينز إلى اكتشاف جديد يمكن من خلاله تشخيص النساء باكتئاب ما بعد الولادة حتى قبل أن يلدن.

في الغالب، يتم تشخيص حالات اكتئاب ما بعد الولادة من خلال فترات الحزن والوحدة وعدم القدرة على رعاية الأطفال حديثي الولادة، والتي تستمر لأكثر من أسبوعين، أما الآن فقد أعلن الباحثون عن طريقة أخرى لتشخيص هذا النوع من الاكتئاب باستخدام تحليل دم بسيط، حسبما نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

جمع الباحثون عينات دم من 42 امرأة حامل، وفحصوا بدقة النظام الذي تستخدمه الخلايا للتواصل مع بعضها البعض، بما في ذلك جزيئات تسمى الحمض النووي الريبوزي المرسال، وقاموا بقياس مستوياتها خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل ولمدة 6 أشهر بعد الولادة.

أثناء الحمل، يرتفع نظام الاتصال بين الخلايا لتلبية احتياجات الجنين ونموه، وكشفت نتائج تحاليل الدم أن مستويات الاتصال بالحمض النووي الريبوزي المرسال أثناء الحمل وفترة ما بعد الولادة قد تغيرت على نطاق واسع لدى النساء المصابات باكتئاب ما بعد الولادة.

وأظهرت النتائج، أن النساء اللواتي أصبن باكتئاب ما بعد الولادة، كانت مستويات بعض جزيئات هذا الحمض النووي الريبوزي المرسال أعلى، بينما كانت أقل لدى النساء اللواتي لم يصبن بهذه الحالة.

ولاحظ الباحثون أن الغالبية العظمى من هذه التغييرات حدثت أثناء الحمل وليس بعد الولادة، لافتين إلى أنه في حال تأكيد الدراسات الأخرى تلك النتائج التي توصلوا إليها، فربما يتم تطوير تحليل دم أثناء الحمل يحدد ما إن كانت الأم ستصاب باكتئاب ما بعد الولادة أم لا.

قال المؤلف الرئيسي للدراسة سارفن سابونسيان: "يسبب اكتئاب ما بعد الولادة العديد من الآثار السلبية مثل ارتفاع معدل الانتحار بين الأمهات أو حدوث خلل في النمو المعرفي والعاطفي والاجتماعي للطفل"، مضيفًا: "إذا تمكنا من تحديد الأمهات الأكثر عرضة للخطر، سنتفادى الكثير من العواقب."

تم ربط التغييرات في الاتصال بين جزيئات الحمض النووي الريبوزي المرسال بالولادات المبكرة وسكري الحمل وارتفاع ضغط الدم الذي يسبب تسمم الحمل.

ويجب العلم بأنه، من السائد أن تشعر العديد من النساء بالإحباط أو البكاء أو القلق في الأسبوع الأول بعد الولادة. وهو أمر شائع جدًا بشكل يكاد يكون طبيعيًا، لكن إذا استمرت الأعراض أكثر من أسبوعين أو بدأت بعد تلك الفترة، فقد يكون اكتئاب ما بعد الولادة.

يشمل علاج اكتئاب ما بعد الولادة: ممارسة الرياضة بانتظام والحصول على قسط كافي من النوم وحضور جلسات العلاج النفسي وتناول مضادات الاكتئاب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية