أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل أدوية الغدة الدرقية تسبب مضاعفات خطيرة للحامل؟

12:51 م الأحد 25 ديسمبر 2022
هل أدوية الغدة الدرقية تسبب مضاعفات خطيرة للحامل؟

أدوية الغدة الدرقية للحامل

كتبت- أمنية قلاوون:

تحتاج العديد من السيدات خلال الحمل إلى تناول أدوية الغدة الدرقية، سواء المصابات بقصور في الغدة الدرقية وهو الأكثر شيوعًا، أو المصابات بفرط نشاط الغدة الدرقية وهو الأقل شيوعًا، عادًة ما يقلق الأمهات الحوامل الدواء خوفًا من التعرض إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة، فما حقيقة ذلك؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، تأثير أدوية الغدة الدرقية على الحامل، وفقًا "Baby center" والجمعية الأمريكية للغدة الدرقية "Thyroid".

أدوية قصور الغدة الدرقية للحامل

تحتاج الغدة الدرقية في أثناء فترة الحمل إلى إنتاج حوالي 40%، هي كمية أكثر من الطبيعي لدى هرمون الغدة الدرقية للأم وللجنين عند نموه، في بعض الأحيان لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، لذا يصف الطبيب علاج لقصور الغدة الدرقية على شكل اصطناعي من هرمون الغدة الدرقية الذي لا يشكل أي خطر على نمو الأجنة.

يعد قصور الغدة الدرقية في مرحلة الحمل، يعرض الأم والجنين لبعض المضاعفات الخطيرة التي أبرزها: الإجهاض وتسمم الحمل والولادة المبكرة، إضافًة إلى الإصابة بمشكلات صحية أخرى مثل:

-فقر الدم.

-آلام العضلات.

-نزيف ما بعد الولادة.

-تشوهات المشيمة.

ويؤثر عدم الحصول على دواء قصور الغدة الدرقية خلال الحمل، على فرص نمو دماغ الطفل، لأن هرمون الغدة الدرقية يلعب دورًا في تطور الدماغ لدى الأجنة.

قد يهمك: هل قصور الغدة الدرقية يسبب الإجهاض؟

كيفية قياس قصور الغدة الدرقية في الحمل؟

يحتاج الأطباء لمعرفة مستويات هرمون الغدة الدرقية إلى إجراء تحليل في النصف الأول من الحمل، بالإشارة إلى إعادة إجراء التحاليل الطبية لدى الأم الحامل إلى 3 أشهر.

قد يهمك أيضًا: أعراض قصور الغدة الدرقية أثناء الحمل.. إليك العلاج

أدوية فرط نشاط الغدة الدرقية في الحمل

تتسبب أدوية فرط نشاط الغدة الدرقية في بعض الآثار الجانبية، لكنها ليست بحجم إهمال علاج الإصابة، حيث إن فرط نشاط الغدة الدرقية يتسبب في زيادة خطر الإصابة بعيوب خلقية نادرة.

كيف تؤثر جرعات الدواء على الحمل؟

أجرت جمعية الأمريكية للغدة الدرقية دراسة على مجموعتين من النساء مكونة من 11 امرأة حامل، اللواتي أصيبن بنقص في نشاط الغدة الدرقية، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ووجد الباحثون خلال الأسبوع 22 من الحمل أي في الشهر الخامس، مستويات غير طبيعية من هرمون الغدة الدرقية "TSH".

كانت النتائج أن النساء اللائي لم يجري الطبيب لهن تعديلات على جرعة الدواء، كان لديهن مستويات مرتفعة من هرمون "TSH"، وتعرضت 36% من النساء إلى الإجهاض، مقارنًة بالإجهاض الذي بلغ 2.4% لدى النساء اللائي تناولون جرعة زائدة من الدواء.

وخلصت الدراسة إلى أن الحاجة عند الأم الحامل لدواء قصوء الغدة الدرقية يزداد مع تطور مراحل الحمل، وأن الزيادة في وقت مبكر من الدواء قد تسهم في الوقاية من الإجهاض أو فقدان الحمل بوفاة الجنين.

اقرأ أيضًا: هل يمنع قصور الغدة الدرقية حدوث الحمل؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية