أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب متعددة لقلة حركة الجنين- متى يجب زيارة الطبيب؟

03:45 م الأربعاء 13 أبريل 2022
أسباب متعددة لقلة حركة الجنين- متى يجب زيارة الطبيب؟

الشعور بحركة الجنين

كتب - كريم حسن:

ينتاب بعض النساء الحوامل الشعور بالقلق بسبب ضعف حركة الجنين، على الرغم من أنها حالة طبيعية لا تستدعي القلق في الكثير من الأحيان.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب ضعف حركة الجنين، وفقًا لما ذكره موقعا "Healthline"، و"Verywellfamily".

أسباب قلة حركة الجنين

يمكن أن تكون هناك أسباب غير ضارة لانخفاض حركة الجنين، ولكن هناك أسباب أخرى أكثر خطورة محتملة قد تجعل طفلك لا يتحرك بالقدر المطلوب، وتشمل تلك الأسباب ما يلي:

وضعية الجسم

هناك وضعيات محددة للمرأة الحامل تزداد بسببها درجة الشعور بحركة الجنين، وتشمل الاستلقاء على الجانب الأيسر، أو عند الجلوس مع رفع القدمين إلى الأعلى.

اقرأ أيضًا: للحوامل.. 4 ممارسات تزيد من إحساسك بحركة الجنين

الحمل لأول مرة

تجد المرأة الحامل للمرة الأولى صعوبة كبيرة في تمييز حركة الجنين، عن الأسباب الأخهرى مثل غازات البطن، مقارنة لأولئك النساء اللواتي حملن مرات سابقة.

نوم الجنين

قد تلاحظ الأم قلة حركة الجنين في أوقات معينة، وهعو ما قد يكون ناتجًا عن نومه في بطن الأم، ولا توجد أوقات محددة أو ثلبتة لغفوات الجنين، وقد تختلف أوقات نومه عن أوقات نوم أمه.

المشيمة الأمامية

يلعب موضع الميشمة دورًا كبيرًا في الشعور بحركة الجنين خلال فترة الحمل، بمعنى أنه في حال كونها في الجزء الأمامي من الرحم يكون موقع الجنين خلفها، مما يتسبب في تأخر الشعور بحركته في بطن الأم.

وعلى النقيض، ففي حالة كون المشيمة في الجانب الخلفي للرحم، يكون موقع الجنين أقرب، وعليه يكون الشعور بالحركة أسرع.

عدم تركيز الأم

من الممكن أن تنشغل المرأة الحامل ببعض صالمواقف أو الأشياء الخارجية التي تصرف انتباهها عن الجنين، وملاحظة حركته داخل بطنها.

متى يجب زيارة الطبيب المختص؟

إذا كنت في الثلث الثالث من الحمل، وتشعرين بالقلق نتيجة عدم الشعور بأن طفلك يتحرك كثيرًا، فعليكِ محاولة حساب عدد ركلات الجنين داخل بطنك.

وإذا كنت تراقبين حركات جنينك داخل البطن خلال فترة زمنية معينة، ولكنك لا تسجلين حركات كافية، فيجب استشارة الطبيب المختص على الفور.

قد يهمك: للحامل.. إذا شعرتِ بهذه الأعراض اكسري صيامك فورًا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية