أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الحمل الخفي - أسبابه ومضاعفاته

01:44 م الثلاثاء 07 يونيو 2022
الحمل الخفي - أسبابه ومضاعفاته

الحمل الخفي

كتبت- أمنية قلاوون:

في بعض الحالات النادرة تصاب السيدات بالحمل الخفي، حيث لا تظهر أعراض الحمل المعروفة أو ربما لا تشعر النساء بأي أعراض، والبعض لا يلاحظن الأعراض التي تكون خفيفة جدًا، لدرجة الاعتقاد أنها مشكلة في الجهاز الهضمي.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، كيفية حدوث الحمل الخفي وما هي أعراضه؟، وفقًا لما ذكره موقع "Parents".

كيف يحدث الحمل الخفي؟

يعرف الحمل بأنه غامض عندما يمضي 20 أسبوعًا أو أكثر دون ظهور أعراض الحمل الواضحة، هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذا الحمل وغموضه.

أعراض الحمل الخفي

عادًة ما تعاني النساء اللاتي تتعرض للحمل الخفي لأعراض خفيفة جدًا قد لا تنتبه إليها، وفي بعض الأحيان لا يظهر لدى بعض النساء أي أعراض واضحة، مثل العلامات المنذرة للحمل التي تظهر لدى أغلب النساء وهي كالتالي:

-التعب.

-الغثيان.

-القيء.

-غياب الدورة الشهرية.

-تقلصات وآلام في البطن.

اقرأ أيضًا: لماذا لا تشعر بعض النساء بأعراض الحمل؟

أسباب الحمل الخفي

يمكن أن يحدث الحمل الخفي لأي امرأة دون سبب محدد، لكن هناك بعض العوامل التي تزيد من فرص حدوثه بين النساء، وهي كالتالي:

1-متلازمة تكيس المبايض

قد تتسبب متلازمة تكيس المبايض في الإصابة بتغيرات هرمونية من شأنها أن تزيد من حدوث الحمل الخفي، نتيجة لأن هذه المتلازمة تؤثر على خصوبة المصابات بها، قد تظهر أعراض مشتركة بين الحمل الخفي وتكيس المبايض، أبرزها: زيادة الوزن وزيادة دهون الجلد ومشكلات في الجهاز الهضمي فضلًا عن عدم انتظام في الدورة الشهرية.

2-قبل انقطاع الطمث

الفترة التي تسبق انقطاع الطمث لدي السيدات تكون بها اضطراب في الهرمونات، ما يؤثر على زيادة فرص الحمل خاصًة مع إهمال بعض السيدات الحصول على وسيلة منع الحمل في تلك الفترة، كما تظهر أعراض مزدوجة بين الحمل الخفي وانقطاع الطمث، مثل: التغيرات المزاجية وعدم انتظام الدورة الشهرية والتغيرات المزاجية.

3-وسائل منع الحمل

بعض السيدات تشكو من الحمل رغم الحصول على وسائل منع الحمل، إلا أن الحبوب واللولب رغم فعاليتهما كلاهما يعطي إحساس زائف بالأمان فضلًا عن الاضطرابات الهرمونية، ما يؤدي إلى زيادة فرص حدوث الحمل الخفي.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل.. 7 علامات غير متوقعة

4-الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية قد تؤدي إلى حدوث تقلبات هرمونية خاصًة الرياضات المكثفة مثل حمل الأثقال، ما يجعل من الصعب اكتشاف الحمل.

5-المرضعات

هناك بعض السيدات اللاتي يحدث لهن الحمل خلال فترة الرضاعة، من السهل على هؤلاء النساء أن يتجاهلن توقيت الإباضة، وعند التعرض للحمل لا يشعرن به.

مضاعفات الحمل الخفي

قد تتعرض الأم والجنين لمضاعفات؛ نظرًا لأن كلاهما لا يتلقى الرعاية الطبية التقليدية، ما يتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة، أبرزها التالي:

-تسمم الحمل.

-الإصابة بسكري الحمل.

-ولادة طفل مبتسر.

-الوفاة أثناء الحمل.

-بعض الأمهات تتأثر صحتهن النفسية خاصًة إن لم يخططن للحمل، تزداد فرص الإصابة بالاكتئاب.

اقرأ أيضًا: لماذا يحدث الحمل الكاذب؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية