أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل السونار يكشف متلازمة داون عند الجنين؟- طبيب يجيب

11:43 م الأحد 14 أغسطس 2022
هل السونار يكشف متلازمة داون عند الجنين؟- طبيب يجيب

السونار

كتب - محمد أمين:

تعتبر متلازمة دوان من الأمراض التي قد يولد بها الأطفال، تتساءل بعض النساء عن إمكانية اكتشاف إصابة الجنين بها أثناء الحمل، عن طريق إجراء السونار.

في هذا الصدد، قال الدكتور عمرو حسن، استشاري النساء والتوليد، إن الجنين الطبيعي يحتوي جسده على 46 كرموسوم، نصفهم من الأب والنصف الآخر من الأم.

وأضاف حسن أن الجنين المصاب بمتلازمة داون يولد بكروموسوم إضافي، يتسبب في معاناته من صعوبات في التعلم والكلام، بالإضافة إلى قِصر الرقبة والأطراف وضعف العضلات والمفاصل.

اقرأ أيضًا: ماذا تعرف عن «متلازمة داون»؟

هل تظهر متلازمة داون في السونار؟

وأوضح استشاري النساء والتوليد أن هناك سونار يعرف باسم "الشفافية القفوية" قد يساهم في الكشف عن متلازمة داون لدى الجنين خلال فترة الحمل، تحديدًا في الشهر الثالث.

وأكد أن سونار الشفافية القفوية يقوم بقياس منطقة معينة في مؤخرة الرقبة لدى الجنين، مضيفًا: "إذا أظهر الفحص قياسات غير طبيعية، فهذا دليل على احتمالية إصابته بمتلازمة داون".

قد يهمك: هل السونار يضر الجنين؟- طبيب يوضح

فحوصات تكشف متلازمة داون عند الجنين أثناء الحمل

وأشار حسن إلى وجود فحوصات أخرى فعالة في تشخيص متلازمة داون أثناء الحمل، تعتمد على تحليل عينة من دم الحامل، لقياس عدد الكرموسومات لدى الجنين، أبرزها:

- الفحص الثنائي Double Marker.

- الفحص الثلاثي Triple test examination.

- الفحص الرباعي Quad Marker Screen.

قد يهمك أيضًا: أبرز التحاليل والفحوصات التي تحتاجها المرأة في بداية الحمل

أسباب إصاب الأطفال بمتلازمة داون

وبحسب المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، يعتبر الحمل في عمر متقدم، تحديدًا في سن 35 عامًا فأكثر، أحد العوامل التي تزيد من خطر إنجاب أطفال مصابين بمتلازمة داون.

اقرأ أيضًا: الحمل بعد الـ35 عامًا.. مميزاته ومخاطره

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية