أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للرجال.. 6 فوائد نفسية لألعاب "البلاي ستيشن"

02:10 م الثلاثاء 20 نوفمبر 2018
للرجال.. 6 فوائد نفسية لألعاب "البلاي ستيشن"

العاب البلاي استيشن

كتبت- ياسمين الصاوي

تظل ألعاب الفيديو محل اهتمام عدد من الرجال رغم نضوجهم وتخطيهم مرحلة الطفولة والمراهقة، ويقضون وقتًا طويلًا في المنافسة أمام ألعاب "البلاي ستيشن" وغيرها، فلماذا يقبل الرجال على ذلك دون النساء؟.

تناولت دراسة نشرتها مجلة "Psychiatric Research"، عدد من المشاركين الرجال والنساء على حد سواء، لمعرفة السبب الذي يدفع الرجال لممارسة ألعاب الفيديو بشكل أكبر من النساء.

لماذا؟

تبين أن هناك مناطق في المخ مسئولة عن المكافأة والإدمان، وتصبح هذه المناطق أكثر نشاطًا لدى الرجال عند استخدام ألعاب الفيديو مقارنة بالنساء، بل ويهوى الرجل لعب دور الصياد والمحارب والمحتل، وبالتالي يشعر بالمتعة عند اللعب.

وتميل النساء إلى التواصل الاجتماعي عند شعورهن بالضغط العصبي، ويصبحن أفضل عند التحدث مع أحد الأصدقاء، في حين يشعر الرجل بالتحسن والتخلص من ضغوط اليوم بعد استخدام ألعاب الفيديو.

فوائد ألعاب الفيديو:

1- المساعدة والشعور بالآخر

يحتوي المخ على خلايا عصبية مرآتية، تسمح للشخص بوضع نفسه موضع الأخر والإحساس بمشاعره نفسها، وعند ممارسة ألعاب الفيديو، يضع الشخص نفسه محل بطل اللعبة، وعندما ينقذ هذا البطل العالم من الدمار، يشعر اللاعب كأنه هو من فعل ذلك.

2- حل المشكلات

تحتوي غالبية الألعاب على ألغاز تمنح اللاعب ثقة بالنفس عند حلها، ويشعر الشخص بالنجاح والتفوق.

3- تخفيف الضغط

تمتلئ الحياة بالمواقف التي تشكل ضغط عصبي، ولا يمكن للشخص التخلص من هذه المشاعر، فيلجأ إلى عالم أخر لعدة ساعات، ويستمتع بالخيال والمغامرة داخله.

4- إفراز الدوبامين

لا يبدو أن المخ يهتم بالشيء الذي ندمن القيام به، لكنه يفرز كمية كافية من الدوبامين، تلك المادة الكيميائية المسئولة عن الإثارة التي يشعر الشخص بها عند الفوز.

5- المواجهة

يعاني البعض من الخوف من مواجهة الأشياء في العالم الواقعي، ويلجأون إلى الألعاب ليتمكنوا من مواجهة هذه المخاوف في العالم الافتراضي.

6- معالجة الفشل

عندما يفشل البعض في تحقيق أحلامهم، يبحثون عن الهروب إلى عالم الخيال لإعطاء أنفسهم فرصة أخرى، والشعور بالثقة في النفس، فضلًا عن الأشخاص الذين يفقدون التحكم في حياتهم والسيطرة على أمورهم ويتولى أخرون القيام بهذه المهمات، فإنهم يبحثون عن عالم يجيدون فيه الإمساك بزمام الأمور.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية